توقعات رفع بنك انجلترا الفائدة تزداد بعد تصريحات فيليجيه والاسترليني يسجل مستويات قياسية جديدة

15 سبتمبر 2017 01:09 م

في كلمة ألقاها عضو لجنة السياسة النقدية ببنك انجلترا فيليجيه ذكر خلالها أن استقرار أسعار الفائدة قرابة أدنى مستوياتها اقتربت من نهايتها مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تبدأ أسعار الفائدة في الارتفاع تدريجيًا الفترة المقبلة.
ويُذكر أن فيليجيه كان يدعم الإبقاء على الفائدة عند تلك المستويات ويؤكد على ضرورة التحلي بالصبر لحين التأكد من تحسن الأوضاع الاقتصادية نظرًا لتباطؤ النمو الاقتصادي نوعًا ما وضعف الضغوط التضخمية. إلا أن تحسن الأوضاع في الآونة الأخيرة جعل عضو بنك انجلترا يُلمح بدعمه للبدء في وتيرة التشديد النقدي ورفع الفائدة تدريجيًا.
وصرح فيليجيه بتأكل حجم الركود بالرغم من حالة الضعف المسيطرة على الناتج المحلي الإجمالي. وأضاف قائلاً أن استمرار تحسن أوضاع سوق العمل والأجور وتحسن الأوضاع العالمية سيدعم النمو الاقتصادي البريطاني بدون شك.
ولكن حذر فيليجيه من استمرار ارتفاع حالة عدم اليقين الناجمة عن ملف البريكست وتأثر الاستثمارات والانفاق بهذا الأمر. وبوجه عام.. أكد أن اتخاذ قرار رفع الفائدة خلال الأشهر المقبلة سيكون ملائمًا.
وبعد تصريحات فيليجيه والذي كان يعتبر أحد أكثر أعضاء بنك انجلترا تشاؤمًا طوال الفترة المنصرمة، تنامت التوقعات بشأن إعلان بنك انجلترا عن البدء في وتيرة التشديد النقدي في نوفمبر المقبل.
وعليه ارتفع الجنيه الاسترليني بقوة في أعقاب تلك التصريحات ليرتفع زوج الاسترليني دولار لتسجيل مستويات قياسية جديدة خلال العام الجاري عند 1.3618، بينما تراجع زوج اليورو استرليني إلى أدنى مستوياته منذ ما يقُرب من الثمانِ أسابيع عند 0.88.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط