اليابان والاتحاد الأوروبي على وشك توقيع اتفاقية التجارة الحرة

4 يوليو 2017 05:48 م

يجتمع شينزو آبي، رئيس الوزراء الياباني مع كبار المسئولين الأوروبيين عشية قمة مجموعة العشرين التي تعقد في ألمانيا ويُشارك فيها قادة العالم بما فيهم دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي. وصرح الاتحاد الأوروبي أنه من المتوقع أن يتم التوقيع على اتفاق سياسي بشأن اتفاقية التجارة خلال هذا الاجتماع.

وصرح رئيس المجلس الأوروبي، دونالد تاسك بأن قمة الجانبين الياباني والأوروبي هي صفقة طموحة ونزيهة في مجال التجارة. وأن هناك مزيد من التفاصيل التي تحتاج إلى مزيد من العمل، ولكن الاتفاق والذي تم مناقشته منذ 2011 يُزيل تقريبًا كل الرسوم الجمركية على الصادرات الأوروبي لليابان والتي تصل قيمتها حاليًا إلى 1 مليار يورو سنويًا.

وصرح آبي اليوم أنه من المهم للغاية لليابان والاتحاد الأوروبي توجيه التجارة الحرة ردًا على التحركات تجاه السياسات الحمائية من خلال عقد شراكة اقتصادية بين اليابان والاتحاد الأوروبي. وكان الاتحاد الأوروبي قد قام بتوقيع اتفاقية تجارية كبيرة مع كندا خلال العام الماضي.

زيُشكل الاتحاد الأوروبي مع اليابان تقريبًا أكثر من ربع الاقتصاد العالمي بحجم تجارة يصل نحو 140 مليار دولار خلال العام الماضي ومن شأن الاتفاقية أن تعزز هذا الرقم. وترغب اليابان في أن يقوم الاتحاد الأوروبي بإلغاء التعريفات الجمركية المرتفعة على الصادرات مثل السيارات والالكترونيات.

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط