تخفيض التصنيف الائتماني للصين مع الإبقاء على النظرة المستقبلية مستقرة

21 سبتمبر 2017 03:47 م

قامت مؤسسة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني بخفض التصنيف الائتماني للديون السيادية طويلة الأجل في الصين إلى A+ من AA- وذلك في ظل المخاطر المتزايدة من ارتفاع الائتمان السريع في البلاد. وفي بيان لها قالت مؤسسة S&P بأن انخفاض التصنيف يعكس فترة طويلة من النمو القوي للائتمان مما أضاف للمخاطر الاقتصادية والمالية في الصين واضافت بأنها ابقت على النظرة المستقبلية مستقرة.

ويأتي هذا الخفض بعد أن قامت وكالة موديز في شهر مايو الماضي بخفض التصنيف الائتماني للصين، ويأتي تلك الخطوة في الوقت الذي تعاني فيه الحكومة من التحديات لاحنواء المخاطر المالية الناتجة عن سنوات من التحفيز المدعومة بالائتمان لتلبية أهداف النمو.

وتأتي تلك الخطوة قبل أقل من شهر من انعقاد مؤتمر الحزب الشيوعي الذي يُعقد مرتين كل 10 سنوات والذي قد يشهد تعديل وزاري رئيسي، ويبدو أن المخاوف بشأن نمو الائتمان القوي والمستمر في الصين آخذة في الارتفاع حتى في ظل نمو الاقتصاد الصيني خلال النصف الأول من عام 2017.

وتتوقع S&P أن يظل نمو الائتمان خلال العامين أو الثلاث القادمة على مستوياتها والتي من شأنها أن تؤدي إلى زيادة المخاطر المالية بشكل تدريجي. أيضًا، قامت الوكالة بتخفيض الديون السيادية الصينية على المدى القصير إلى A-1 من التصنيف السابق عند A-1+.

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط