لجنة الرصد الوزراية المشتركة لمنتجي النفط تجتمع اليوم

22 سبتمبر 2017 01:22 م

تجتمع لجنة الرصد الوزراية المشتركة لمنتجي النفط المشاركين في اتفاق خفض الإنتاج من أوبك وخارجها اليوم، وتتكون هذه اللجنة من ( أعضاء أوبك : الجزائر/ فنزويلا/ الكويت، وأعضاء من خارج أوبك: روسيا/ عمان). وبالرغم من أن هذه اللجنة تم تشكيلها فقط لمراقبة امتثال الدول المشاركة في الاتفاق لعملية خفض الإنتاج، إلا أنه من المرجح أن تهيمن المناقشات حول إمكانية تمديد فترة خفض الإنتاج و/أو تعميق خفض الإنتاج.

ومن غير المحتمل أن يتم التوصل لاتفاق بشأن التمديد أو تعميق خفض الإنتاج، وسيكون علينا أن ننتظر قمة أوبك التالية والتي من المقرر عقدها في 30 نوفمبر القادم.

وأشار أغلب وزراء النفط الذين تحدثوا هذا الأسبوع إلى أن تمديد الاتفاق الحالي سيكون النقطة الرئيسية للمناقشة على الرغم من أن وزير النفط الكويتي اقترح ألا يتم النظر في تمديد خفض الإنتاج في الاجتماع المقبل. ومن جهته أشار وزير النفط العراقي أن البعض يعتقد أن التخفيضات يجب أن تمتد إلى ما بعد شهر مارس بحوالي 3  أو 4  أو 6 أشهر أوربما حتى نهاية عام 2018، ويرى البعض أنه يجب أن يكون هناك خفض آخر بنسبة 1% مثل الاكوادور والعراق.

ومن ناحية أخرى، جاء رد نوفاك، وزير النفط الروسي أنه من الأفضل الركيز في الوقت الحالي على تنفيذ الاتفاق بدلا من تغيير المعايير.

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط