تنامي توقعات تأجيل رفع الاحتياطي الاسترالي الفائدة بعد بيانات التضخم

25 أكتوبر 2017 02:51 م

في الوقت الذي تحسنت فيه أوضاع الاقتصاد الاسترالي بشكل ملحوظ منذ مطلع العام الجاري، استمرت حالة الضعف في السيطرة على وتيرة نمو التضخم والتي وقفت عائقًا أساسيًا أمام رفع البنك الاحتياطي الاسترالي الفائدة.
فوفقًا للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوي خلال الربع الثالث من العام بنسبة 1.8% ليستقر دون المستويات المحددة من قبل البنك ما بين 2% إلى 3% للربع السابع على التوالي. وبلغ متوسط التضخم الأساسي 1.85% ليخالف توقعات الأسواق.
يأتي هذا في الوقت الذي استقرت فيه معدلات الأجور قرابة أدنى مستوياتها وتراجع انفاق المستهلكين، حيث يتجهوا إلى توفير أموالهم لتسديد الديون. وبالتالي يرى البعض أن البنك الاحتياطي الاسترالي قد يفضل الإبقاء على السياسة النقدية التسهيلية لفترة أطول من الوقت.
على الجانب الأخر.. ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين على أساس ربع سنوي بنسبة 0.6% خلال الفترة المحددة لتأتي أقل من توقعات الأسواق التي أشارت إلى 0.2%.
ومن العوامل الرئيسية التي وقفت عائقًا أمام نمو التضخم خلال الفترة المحددة تراجع أسعار الخضروات والبنزين ووسائل الاتصال. ولكن ارتفعت ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 8.9% على أساس سنوي، حيث تعتبر أكبر زيادة مقارنة بأسعار المكونات الأخرى.
ومع استثناء أسعار الطاقة، نجد ارتفع التضخم بنسبة 0.4% على أساس ربع سنوي وبنسبة 1.8% على أساس سنوي. هذا وقد تراجع الدولار الاسترالي مقابل أغلب العملات الرئيسية في أعقاب صدور البيانات مع تصاعد الآراء التي تصب لصالح تأجيل البنك الاحتياطي الاسترالي اتخاذ قرار رفع الفائدة لفترة أطول من الوقت.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط