نظرة عل أهم الأرقام والأحداث الاقتصادية المرتقبة هذا الأسبوع

15 يناير 2018 03:20 م

أسبوع تداول جديد ربما سيشهد عدد قليل من البيانات الاقتصادية الأمريكية الهامة، إلا أن الدولار الأمريكي بدأ الأسبوع بتراجع ملحوظ محققًا هدف نموذج الرأس والكتفين الذي أشرنا إليه سابقًا عند مستويات الـ 90 والتي تعد أدنى مستوياته على مدار ثلاث سنوات.

وفيما يلي نستعرض أبرز بيانات هذا الأسبوع وتأثيرها على الأسواق:

يوم الثلاثاء، هل يستمر ارتفاع التضخم في بريطانيا؟

من المقرر أن يتم الإعلان عن بيانات مؤشر أسعار المستهلكين البريطاني عن شهر ديسمبر، وتُشير التوقعات أنه قد يتباطأ إلى 3% بعد أن سجل أعلى مستوياته على مدار 6 سنوات الشهر السابق عند 3.1%، أيضًا من المتوقع أن تتجه أنظار الأسواق نحو بيانات مبيعات التجزئة البريطانية يوم الجمعة لرؤية مدى تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الاقتصاد.

يوم الأربعاء، التوقعات تشير لقيام بنك كندا برفع الفائدة مرة أخرى

تتجه أغلب توقعات الأسواق نحو قيام بنك كندا برفع الفائدة للمرة الثالثة مؤخرًا، وذلك في أعقاب رفعها مرتين خلال النصف الثاني من عام 2017 لأول مرة منذ 7 سنوات، ومن المتوقع أن يتم رفع أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس إلى 1.25%، ويأتي ذلك في ظل البيانات الاقتصادية التي تُعطي صورة قوية للاقتصاد الكندي، وسيُصاحب القرار مؤتمرًا صحفيًا لستيفن بولوز، محافظ بنك كندا.

أيضًا، ستتجع أنظار الأسواق نحو بيانات التضخم الأوروبية، حيث من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 1.4% خلال شهر ديسمبر، وذلك بعد ارتفاعها بنسبة 1.5% الشهر السابق، وكانت نتائج اجتماع المركزي الأوروبي قد تم نشرها الأسبوع الماضي، وأعطت الأسواق تلميحات باحتمالية تخفيض التحفيز النقدي، مما دفع اليورو للارتفاع وصولا لمستويات الـ 1.2295 بداية هذا الأسبوع وهي أعلى مستوياته أمام الدولار منذ منتصف ديسمبر 2014.

يوم الخميس، بيانات التوظيف الاسترالية/بيانات النمو في الصين

من المقرر أن يتم الإعلان عن بيانات سوق العمل في استراليا، ومن المتوقع أن تواصل نموها للشهر الخامس عشر على التوالي وأن يُضيف الاقتصاد حوالي 15.2 ألف وظيفة في ديسمبر، وذلك بعد إضافة 61.6 ألف وظيفة في شهر نوفمبر، وأن تستقر البطالة عند 5.4% على مدار 4 سنوات تقريبًا.

أيضًا، تُراقب الأسواق بيانات النمو في الصين، حيث من المتوقع أن يرتفع الناتج الإجمالي المحلي خلال الربع الأخير من 2017 بنسبة 6.7%، وذلك بعد أن نما بنسبة 6.8% في الربع السابق. أيضًا، ستصدر بيانات الإنتاج الصناعي بجانب بيانات النمو.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط