نظرة على أهم الأحداث والبيانات الاقتصادية المرتقبة هذا الأسبوع

12 فبراير 2018 04:12 م

تستعد الأسواق هذا الأسبوع لإصدار بيانات التضخم في عدد من الاقتصادات الكبرى، ويأتي التضخم الضعيف عائقًا أمام عدد من البنوك المركزية سواء للاستمرار في تشديد السياسة النقدية أو للبدء في تشديد سياستهم النقدية.

ونستعرض لكم خلال هذا التقرير عدد من البيانات الاقتصادية الهامة التي تنتظرها الأسواق والتي من المتوقع أن تؤثر في حركة السوق:

يوم الثلاثاء – بيانات التضخم البريطانية

يتوقع الخبراء أن يتباطأ التضخم في المملكة المتحدة خلال شهر يناير، حيث من المتوقع أن يُسجل مؤشر أسعار المستهلكين ارتفاعًا بنسبة 2.9%، مقابل القراءة السابقة لشهر ديسمبر التي سجلت 3%، أيضًا من المتوقع أن يتباطأ التضخم الأساسي إلى 2.5% في يناير من 2.6%. وكان بنك انجلترا قد أبقى على أسعار الفائدة دون تغيير خلال الأسبوع الماضي ولكنه أشار إلى أن رفعها سيكون أسرع وفي وقت مبكر عما كان متوقعًا وذلك لكبح جماح التضخم.

أيضًا، تصدر بيانات النمو في اليابان للربع الأخير من عام 2017، ومن المتوقع أن يتباطأ الناتج الإجمالي المحلي إلى 0.2% على أساس ربع سنوي مقارنة بالربع الثالث من نفس العام الذي سجل نموًا بنسبة 0.6%، وعلى أساس سنوي نشير التوقعات إلى تباطؤه إلى 0.9% مقابل 2.5% سجلها الاقتصاد في الربع الثالث.

يوم الأربعاء – بيانات التضخم الأمريكية

أيضًا في الولايات المتحدة، ستصدر بيانات التضخم عن شهر يناير، ويتوقع أغلب الخبراء ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.3% على أساس شهري مقارنة بشهر ديسمبر الذي ارتفع فيه بنسبة 0.1%، أما على أساس سنوي فمن المتوقع أن يستقر التضخم الأساسي عند 1.8% خلال شهر يناير. ومن المعروف أن الاحتياطي الفيدرالي يهدف أن يصل التضخم إلى 2%.

وفي ألمانيا، من المتوقع أن يستقر المؤشر المتوافق لأسعار المستهلكين لأكبر اقتصاد في منطقة اليورو خلال شهر يناير عند نفس القراءة السابقة في شهر ديسمبر بنسبة 1.4%. أيضًا، ستصدر بيانات النمو لمنطقة اليورو ومن المتوقع أن ينمو الناتج الإجمالي المحلي بنسبة 2.7% خلال الربع الأخير من عام 2017.

يوم الخميس – بيانات التوظيف الاسترالية

تُشير التوقعات إلى أن يُضيف الاقتصاد الاسترالي حوالي 9 آلاف وظيفة في شهر يناير، وذلك في أعقاب إضافة 34.7 ألف وظيفة في ديسمبر، ايضًا من المتوقع أن تتراجع البطالة إلى 5.4% من 5.5%. وكان البنك الاحتياطي الاسترالي قد أبقى على أسعار الفائدة دون تغيير للاجتماع ال 16 على التوالي في بداية الشهر الحالي.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط