عزوف عن المخاطرة بسبب قلق ارتفاع أسعار النفط والحرب التجارية

27 يونيو 2018 02:37 م

انخفضت مؤشرات الأسهم الآسيوية اليوم بشكل ملموس، كما انخفضت كل مؤشرات أوروبا الرئيسية، وتتداول عقود مؤشرات الأسهم الأمريكية على انخفاض. وشهدت الأسواق المالية اليوم حالة من العزوف عن المخاطرة بعد أن ارتفعت أسعار النفط بسرعة وبشكل ملموس خلال تداولات أمس وهذا اليوم.

وانخفضت أسهم شركات صناعة المنتجات المطّاطية وشركات الطيران والشحن في طوكيو اليوم، بسبب توقعات أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى انخفاض في أرباح تلك الشركات، وزادت البيانات الضعيفة التي صدرت من عدّة شركات في طوكيو من القلق.

واكتسب الدولار الأمريكي قوّة جراء عمليات جني الأرباح، فالمتداولون يقومون بجني أرباح من أسواق الأسهم، ويبحثون عن ملاذ آمن بعد ذلك، ويستفيد الدولار الأمريكي من ذلك، خصوصاً مع توقعات رفع الفائدة أكثر في البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

ولم تستفد أسعار الذهب من القلق الذي يحوم في الأسواق المالية وانخفاض أسعار الأصول مرتفعة العائد، بل أن الحرب التجارية التي تقودها الولايات المتحدّة لم تجلب للذهب طلباً، فالمتداولون يبحثون عن أصول أخرى غير الذهب، فارتفاع الفائدة المنتظر في البنك الاحتياطي الفيدرالي يقلل جاذبية الذهب، ويزيد جاذبية استخدام السندات الحكومية الأمريكية.

وقال الرئيس الصيني اليوم بأن بلاده مستعدّة للتعامل مع حرب تجارية واسعة النطاق، كما قالت كندا بأنها ستقوم بدعم القطاعات التي ستتأثّر في الرسوم الجمركية الأمريكية على منتجات كندا، وهذه التصريحات أعطت المتداولين سبباً للقلق تجاه تأثيرات الحرب التجارية المستقبلية.

ويقلق المتداولون حالياً من تأثير ارتفاع أسعار النفط على الشركات وربحيتها، فقد ارتفع النفط مع زيادة الضغوطات الأمريكية على إيران في العقوبات، وإعلان معهد البترول الأمريكي عن انخفاض المخزونات بمقدار 9.2 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي. كما أظهرت أنباء عن تعطيل إمدادات كندا، مما قد سبب شحّاً في الأسواق.

لكن في المقابل، قالت إيران بأن التخلّص من إنتاج إيران البالغ 2.5 برميل يومياً ليس أمراً سهلاً، وهو أمر مستحيل أن يتم في شهور قليلة. كذلك، أشار مصدر لوكالة رويتر أن إنتاج النفط الروسي وصل إلى 11.054 مليون برميل يومياً منذ بداية يونيو، بارتفاع من 10.97 مليون برميل، مما قد يخفف من تأثير القلق على المعروض في الأسواق.

قد يستمر الضغط على العملات مقابل الدولار، في ظل توقعات استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار. كذلك، من المحتمل أن تستمر الضغوطات على أسواق الأسهم الأوروبية والأمريكية اليوم، مما سيسبب تبايناً في أداء العملات مقابل الدولار، فالين الياباني والفرنك السويسري ربما يجدا بعض الدعم من الطلب عليهما كملاذ آمن. أما بالنسبة للذهب، فاستمرار ارتفاع الدولار سوف يبقي على الضغط على أسعاره. أخيرا، ربما تستمر أسعار النفط بارتفاعها، لكن هذا الارتفاع سوف يكون محدوداً نوعاً ما، في حال ظهرت أنباء عن احتمالية مزيد من الضخ للأسواق لتجنّب الشح المحتمل من انخفاض صادرات إيران وكندا.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط