تباين قرارات الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي في اجتماع يونيو

14 يونيو 2018 02:11 م

قام الاحتياطي الفدرالي الأمريكي برفع الفائدة للمرة الثانية في عام 2018 مساء أمس بواقع 25 نقطة أساس إلى نسبة 2.00% مع الإشارة إلى احتمالية رفع الفائدة مرات أخرى هذا العام. هذا وقد أشار البنك إلى نمو الاقتصاد الأمريكي بوتيرة قوية مما ساهم في الاستمرار في وتيرة التشديد النقدي بالإضافة إلى تحسن انفاق الأسر وانخفاض البطالة.

هذا ويعتبر هذا الرفع السادس منذ أن بدأ البنك في وتيرة التشديد النقدي في ديسمبر 2015. وارتفع الدولار الأمريكي بشكل قوي في أعقاب صدور القرار قبل أن يبدأ في التراجع من جديد مع سيطرة النبرة السلبية على تصريحات جيروم باول في المؤتمر الصحفي، حيث أشار أن تخطي التضخم الهدف المحدد له لا يعني ضرورة التسرع في رفع الفائدة وأن البيانات الاقتصادية هي التي ستحدد مسار الفائدة.

على الجانب الأخر، أبقى البنك المركزي الأوروبي على سياسته النقدية الحالية دون تغيير، حيث تم الإبقاء على الفائدة عند المستويات الصفرية والفائدة على الإيداع عند نسبة -0.40%، مع الاستمرار في حجم برنامج شراء الأصول بواقع 30 مليار يورو شهريًا حتى نهاية ديسمبر. وتراجع اليورو مباشرة بعد القرار مقابل أغلب العملات الرئيسية ولا سيما أمام اليورو ليصل إلى مستويات 1.1720.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط