نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع (11- 15 سبتمبر)

11 سبتمبر 2017 09:09 ص

تتجه أنظار الأسواق هذا الأسبوع لعدد من البيانات الاقتصادية الهامة والتي سيكون لها تأثير على تحركات الأسواق، وفيما يلي نستعرض أبرز تلك الأحداث والبيانات.

قرار الفائدة من بنك انجلترا / بيانات التضخم / بيانات سوق العمل

من المقرر أن يُعلن بنك انجلترا عن قرار الفائدة يوم الخميس المقبل ومن المتوقع على نطاق واسع أن تظل أسعار الفائدة دون تغيير عند 0.25% أدنى مستوياتها التاريخية في ظل معاناة الاقتصاد البريطاني بسبب حالة عدم اليقين التي تحيط بمفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ونادى عدد من صناع السياسة من قبل للتحرك في اتجاه رفع الفائدة وذلك بسبب ارتفاع التضخم الذي تسبب فيه انخفاض قيمة الجنيه الاسترليني.

وسيسبق قرار الفائدة بيانات التضخم البريطانية والتي من المتوقع أن ترتفع مرة أخرى إلى 2.8% في شهر أغسطس بعدما استقرت خلال الشهرين الأخيرين عند 2.6%. أيضًا، ستصدر بيانات سوق العمل والتي من المتوقع أن تستمر في تحسنها خاصة معدلات البطالة التي تستقر عند أدنى مستوياتها منذ 42 عامًا.

بيانات سوق العمل الاسترالي

تصدر يوم الخميس المقبل بيانات سوق العمل في استراليا ومن المتوقع أن يُضيف الاقتصاد حوالي 19.2 ألف وظيفة في أغسطس بعدما تم إضافة 27.9 ألف وظيفة في يوليو وأن تستقر معدلات البطالة عند 5.6%.

وكان البنك الاحتياطي الاسترالي قد ابقى على اسعار الفئدة دون تغيير للاجتماع ال 12 على التوالي بداية هذا الشهر عند 1.5% ليُبقي على  موقفه الحيادي في الوقت الحالي.

قرار الفائدة السويسري

من التوقع بشكل كبير أن يُبقي البنك الوطني السويسري على سياسته النقدية دون تغيير وأن تبقى أسعار الفائدة في النطاق السالب عند -0.75%، وذلك بافضافة أن يظل ملتزمًا بالتدخل في سوق العملات عند الضرورة لخفض الطلب على الفرنك السويسري.

بيانات التضخم الأمريكية

من المقرر أن يتم الإعلان عن بيانات التضخم الأمريكية عن شهر أغسطس، حيث من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.3% بينما يتوفع أن يرتفع المؤشر الأساسي بنسبة 0.2%. وعلى أساس سنوي من المتوقع أن يرتفع بنسبة 1.6% ويهدف الاحتياطي الفيدرالي عادة للوصول للهدف عند 2% أو أدنى قليلا.

وستبقى أنظار الأسواق متجهة نحو القادم من الولايات المتحدة في الفترة القادمة خاصة فيما يتعلق بالإصلاحات الضريبية والآثار الناتجة عن إعصار إرما بافضافة للتوترات ما بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط