ملخص أحداث اليوم – 29 يونيو

29 يونيو 2017 05:40 م

لم تشهد الأجندة الاقتصادية اليوم العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة، إلا بيانات القراءة النهائية للناتج الإجمالي المحلي في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث سجل الاقتصاد نموًا بنسبة 1.4% خلال الربع الأول على أساس سنوي. وتم مراجعة أرقام الاستهلاك الشخصي لترتفع إلى 1.1%، فيما تم مراجعة  نموالاستثمار لتنخفض بشكل طفيف.

ومن المرجح أن يكون لتلك البيانات تأثير محدود على سياسة الاحتياطي الفيدرالي لاسيما من حيث النمو، حيث عززت بيانات الإنفاق الاستهلاكي التوقعات بأن هذا التباطؤ سيكون مؤقتا. وبشكل عام، كان الدولار الأمريكي ضعيفا إلى حدٍ كبير خلال تداولات اليوم.

وكانت أبرز تحركات السوق اليوم، هي ارتفاع زوج اليورو دولار من جديد ليقوم باختبار مستوى المقاومة 1.1424 حاليًا ومن المتوقع مع تجاوزه أن يستمر في ارتفاعه مستهدفًا مستويات الـ 1.15/16 في ظل استعداد الأسواق للتحول في سياسة المركزي الأوروبي.

أيضًا، ارتفع زوج الاسترليني دولار بالرغم من تباين تصريحات المسئولين في بنك انجلترا الأمر الذي أدى لحيرة الأسواق، ليصل الزوج مجددًا لمستويات الـ 1.30، وكان كبير الاقتصاديين لدى البنك قد صرح اليوم بأنه يجب التفكير بجدية في رفع أسعار الفائدة، كما ساعدت تصريحات كارني الأكثر تفاؤلا يوم أمس حول استعداد بنك انجلترا التخلي عن سياسته التسهيلية حينما تسمح الأوضاع.

وجاء الدولار الأمريكي قويًا إلى حدٍ ما أمام الين الياباني ليرتفع نحو خط الاتجاه الهابط على الإطار الزمني اليومي بالقرب من أعلى مستوياته منذ ما يقرب من شهر ونصف عند 112.92. وعلى النقيض، جاء الدولار الأمريكي ضعيفا أما نظيره الكندي ويحاول في الوقت الحالي كسر مستوى دعم قوي للغاية عند 1.30 وفي حال كسره قد يشهد الزوج تراجعًا قويًا قد يستهدف مستويات الـ 1.28/27.

وبالانتقال لأسواق النفط، فقد استمرت أسعار النفط الخام ارتفاعها وصولا لأعلى مستوياتها على مدار أسبوعين لتتجاوز حاليًا مستوى مقاومة مهم عند 45.20 دولار ومن المرجح مع الاستقرار أعلاه أن يتجه صوب مستوى المقاومة التالي عند 46.70 دولار للبرميل، فشله في تجاوز المستويات الحالية سيدفع الأسعار للعودة حتى مستويات الـ 44 دولار قبل الارتفاع من جديد.

أما الذهب، فيقوم في الوقت الحالي بالتداول قرب مستوى دعم قوي عند 1240 دولار للأونصة، والذي قد يُحدد اتجاه المعدن الأصفر خلال الفترة المقبلة، حيث يدعم بقائه أعلى ذلك المستوى الارتفاع بقوة في اتجاه المستوى 1260 دولار، أما تجاوزه لأسفل سيدفعه للعودة حتى مستويات الـ 1220 دولار.

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط