أسعار المعادن تسجل المزيد من المكاسب مع ضعف الدولار

8 سبتمبر 2017 02:03 م

قبل اسبوع من الان, انهى المؤشر العام للدولار الاميركي اطول فترة انخفاض له على المستوى الشهري منذ العام 2002, حيث انخفض المؤشر العام على مدار 6 اشهر على التوالي, وهو ما يضغط بشكل اكبر ويجعل التوقعات السلبية اكبر خلال الفترة المقبلة سواء على المدى القصير والمتوسط.

وقبل اسبوعين ايضاً, تداول المؤشر العام للدولار الاميركي في منطقة دعم مهمة على المدى الطويل والتي تتمركز ما بين مستويات 91.80 و 93.0 على المستوى الاسبوعي, وهذه المستويات كانت قد دعمت المؤشر العام للدولار منذ يناير من العام 2015 حتى تداولات الاسبوع الماضي.

لكن هذه المرة, فشل المؤشر العام للدولار في الصمود فوق تلك المستويات واستمر بالانخفاض الى ما دون تلك المستويات بشكل اكبر.

خلال تعاملات الفترة الاسيوية الماضية, انخفض المؤشر العام للدولار الاميركي الى مستويات 91.0 تقريباً, ليتداول دون مستويات الدعم الاهم والمذكورة سابقاً عند 91.80, ليصل الدولار الى ادنى مستوى له منذ يناير من العام 2015.

وبالنظر الى المؤشر العام للدولار على المستوى اليومي والاسبوعي, فلا توجد اشارات ايجابية على المدى القصير على الاقل. ولا توجد حتى اشارات على احتمالات التصحيح نحو الاعلى في أي وقت قريب. واغلاق الاسبوع اليوم وفي ما لو كان دون المستويات المذكورة سابقاً فسيكون الاغلاق الاول دون تلك المستويات منذ ديسمبر من العام 2014.

وفي ما لو تم ذلك بالفعل مع نهاية الجلسة الاميركية, فهذا يعني ان الدولار الاميركي سيتجه خلال الفترة المقبلة نحو مستويات 90.20 ومستويات الدعم النفسية 90.0 ومستويات الدعم الاخيرة عند مستويات 89.55, بينما من المتوقع ان تكون أي تصحيحات نحو الاعلى محدودة في ما دون مستويات 91.80.

استمرار ارتفاع اصول الملاذات الامنة

في ظل التوترات الجيوسياسية عالمياً, لازالت اصول الملاذ الامن تسجل المزيد من المكاسب, إلا نه وخلال الايام القليلة الماضية, فقد كان ضعف الدولار هو الحافز الاكبر للارتفاعات التي نشهدها خلال تداولات اليوم.

الذهب والفضة والين الياباني والفرنك السويسري تحت المجهر بين المتداولين حول العالم منذ اسابيع قليلة, حيث يتداول الذهب الان ضمن نموذج اختراق ايجابي مع الفضة ايضاً, بينما انخفض الدولار مقابل الين الياباني الى مستويات 107.40, وهو ادنى مستوى منذ نوفمبر من العام 2011, وهو ما يبقي الاحتمالات اكبر بأن نشهد المزيد من التراجعات نحو مستويات 105.50 تقريباً.

هل يختبر الذهب مستويات 1400؟

كان هناك العديد من التقارير التي تتحدث عن انخفاض حاد في اسعار الذهب خلال بداية تعاملات العام الجاري, إلا ان الذهب فاجئ الجميع من جديد, وعاد الى الارتفاع واخترق مستويات المقاومة المهمة لهذا العام والتي كانت تتمركز عند مستويات 1300 دولار قبل اسابيع قليلة, وهو ما يرفع من النظرة على الذهب الى ايجابية جداً.

خلال ساعات الصباح الاولى للجلسة الاوروبية, اختبر الذهب مستويات المقاومة المتمركزة عند مستويات 1356 دولار, والتي تعتبر اعلى مستويات الذهب منذ اغسطس من العام 2016.

وفي ما لو تم اختراق هذه المستويات واغلاق الاسبوع واليوم فوقها, فهذا سيدفع الذهب لمزيد من الارتفاعات خلال الاسبوع المقبل, وفي الغالب ما سيختبر مستويات 1366 دولار على الاقل, وهي مستويات المقاومة الاولى من الآن.

وفي ما لو تم اختراق هذه المستويات, فلا توجد مستويات مقاومة مهمة قبل مستويات 1390 دولار ومستويات 1400, حيث ان الامور ستكون مثيرة بشكل اكبر, خصوصاً في ما لو استطاع الذهب اختراق اعلى مستويات العام 2014.

الفضة قد تختبر مستويات 18.50 من جديد

اخيراً اثبتت الفضة انها قوية بما يكفي لتعوض الخسائر التي وصلت الى حوالي 10% خلال العام الجاري, وخصوصاً بعجد الانخفاض الحاد المفاجئ الذي حصل في يوليو الماضي.

ارتفعت الفضة خلال تداولات الاسبوع الماضي فوق مستويات 17.50 دولار, لتستمر بالارتفاع خلال بداية الاسبوع الجاري فوق مستويات 18 دولار, ووصلت اليوم خلال الجلسة الاسيوية الى مستويات 18.20.

في الوقت الحالي, وفي ظل الضعف العام للدولار الاميركي, لازالت الاحتمالات واردة بأن نشهد المزيد من الارتفاعات قبل نهاية تداولات الاسبوع الجاري على الاقل. مستويات المقاومة الاولى تتمركز عند مستويات 18.50 والتي يجب الانتباه اليها جيداً, حيث ان اختراق هذه المستويات سيكون الاختراق الاول منذ اكتوبر من العام الماضي, وهو ما يفتح المجال لمزيد من الارتفاعات نحو مستويات 19 دولار تقريباً.

اما على مستوى الانخفاض, فأي تصحيح نحو الاسفل في الغالب ما سيكون محدود في ما بين مستويات 17.50 دولار ومستويات 17.60 تقريباً, قبل استمرار الاتجاه العام المرتفع .

إعداد:

نور الدين الحموري

محلل مالي

الأوسمة: Gold Dollar Silver

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط