استمرار تصحيح الدولار الأميركي, إلا متى؟

28 سبتمبر 2017 02:07 م

استمر المؤشر العام للدولار الاميركي بالارتفاع منذ ان قام البنك الاحتياطي الفدرالي الاميركي بالاعلان عن قراره بدء تخفيض الميزانية, وهو ما ادى الى ارستمرار ارتفاع الدولار نحو مستويات 93.60 في نهاية تداولات يوم امس.

إلا ان هذه الارتفاعات لم تستمر وتوقف الارتفاع منذ بداية فترة التداولات الاوروبية اليوم, لينخفض المؤشر من جديد نحو مستويات 93.30 تقريباً, قبيل الارقام الاقتصادية الاميركية المنتظرة اليوم

منطقة المقاومة للدولار الاميركي

سجل المؤشر العام للدولار الاميركي ثالث يوم من الارتفاع المتتالي, ليصل الى منطقة مقاومة مهمة جداً والتي يجب متابعتها خلال الايام القليلة المقبلة.

وتتمركز هذه المنطقة ما بين مستويات 93.60 ومستويات 93.85 والتي تمثل نفس المنطقة التي ابقت المؤشر العام للدولار الاميركي تحت الذغط خلال شهر اغسطس الماضي.

وكما هو موضح على الرسم, انخفض المؤشر من مستويات 93.60 بالضبط وحتى كتابة هذا التقرير, وفي الوقت الحالي, اغلاق تداولات الاسبوع الجاري هو الاهم, حيث ان اغلاق الاسبوع فوق هذه المستويات من شأنه ان يعطي اشارة ايجابية اوضح من السابق, وهو ما يعني اننا سنشهد تحركات تصحيحية اكبر خلال الاسبوع المقبل.

عدا عن ذلك, على المتداولين ان يتوقعوا عودة الضغط على الدولار من جديد نحو مستويات 93.0. او مستويات 92.50.

لماذا من الممكن ان لا تستمر تحركات الارتفاع الحالية؟

على الرغم من ان البنك الاحتياطي الفدرالي الاميركي قد قرر ان يخفض الميزانية العامة التي تقدر بـ45 تريليوت دولار, فهذا القرار من غير المتوقع ان يغير النظرة العامة السلبية للدولار لهذا العام.

في ما لو نظرنا الى حجم التخفيض والمقدر بحوالي 10 مليار دولار شهرياً, وقد يرتفع الى مستويات 50 مليار خلال 12 شهر, فهذا يعني ان الفدرالي سيخفض الميزانية بواقع 30 مليار دولار هذا العام وبأقل من 300 مليار دولار خلال طوال العام المقبل.

لكن في ما لو نظرنا الى البنك المركزي الاوروبي, فمن المتوقع ان يخفض برنامج التيسير الكمي بواقع 20 مليار في اكتوبر و 20 مليار في نوفمبر و 20 مليار في ديسمبر, وهو ما يعني 60 مليار يورو في 3 اشهر فقط, وبما ان المركزي الاوروبي سيكون اسرع في عمليات تخفيض التيسير الكمي, ففي الغالب لن يستفيد الدولار الاميركي بشكل كبير من عمليات تخفيض الميزانية للفدرالي الاميركي.

ارقام اقتصادية مهمة خلال الساعات المقبلة

خلال فترة التداولات الاميركية المقبلة, ينتظر الجميع في الاسواق ارقام الناتج المحلي الاجمالي النهائية للربع الثاني من العام الجاري وفي التي من المتوقع ان يتم تأكيدها عند مستويات 3%, وهي اعلى نسبة نمو في الولايات المتحدة منذ الربع الثالث من العام الماضي.

ومن جهة اخرى, تشير التوقعات الى ارتفاع طلبات الاعانة بسبب البطالة الاميركية من جديد نحو مستويات 269 الف الاسبوع الماضي بالمقارنة مع 259 الف الاسبوع ما قبل الماضي, وهو اول ارتفاع اسبوعي منذ اسبوعين.

وبالاضافة الى كل ذلك ايضاً, تشير التوقعات الى انخفاض طفيف في اعجز في الميزان التجاري الى مستويات 65.0 مليار بدلاً من 65.1 مليار خلال الشهر الماضي وهو ادنى مستوى منذ شهرين تقريباً.

هل يعود اليورو الى مستويات 1.20؟

كما ذكر سابقاً, وبما ان البنك المركزي الاوروبي سيقوم بتخفيف التيسير الكمي بشكل اكبر من السابق, ففي الغالب ما ستعود الطلبات على اليورو من جديد قبيل القرار المقبل.

ومن الناحية التقنية, انخفض اليورو مقابل الدولار الى مستويات 1.1727 خلال تداولات يوم امس وعاد اليها من جديد خلال تداولات الفترة الصباحية الاوروبية.

على الرغم من ذلك, إلا ان اليورو استطاع الارتفاع من جديد من تلك المستويات, والتي يجب متابعتها خلال الساعات والايام المقبلة بحذر.

في الوقت الحالي, لازالت منطقة الدعم تتمركز ما بين مستويات 1.1724 ومستويات 1.1663. وطالما ان اليورو يتداول فوق تلك المنطقة, تبقى النظرة العامة الايجابية دون تغير على المدى القصير على الاقل, مع استمرار احتمالية العودة الى ما فوق مستويات 1.20.

عدا عن ذلك, فمن الممكن ان تستمر التراجعات نحو مستويات 1.16 تقريباً قبل عودة الاتجاه العام المرتفع من جديد.

إعداد:

نور الدين الحموري

محلل مالي

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط