إلى أين تتجه أنظار الأسواق هذا الأسبوع؟ (2-6 أكتوبر)

2 أكتوبر 2017 11:05 ص

نجح الدولار الأمريكي في الاستقرار أعلى مستوى دعم مهم مع نهاية الربع الثالث من عام 2017، حيث ارتد مؤشر الدولار صعودًا من المستوى 92.40 بعد أن استمر في تراجعه منذ نهاية الربع الأول مسجلا أدنى مستوياته منذ يناير 2015 عند 90.97.

ومع أول أسبوع من الربع الأخير من العام الجاري تترقب الأسواق عدد من البيانات والأحداث الاقتصادية خلال هذا الأسبوع، وجاءت بداية الأسبوع ملتهبة خاصة مع الأحداث التي جرت في إقليم كتالونيا في أسبانيا ورغبته في الاستقلال بعد الاستفتاء الذي جرى يوم الأحد وحاولت الحكومة الأسبانية منعه بشتى الطرق.

وفيما يلي نلقي نظرة على أهم ما تنتظره الأسواق خلال تداولات هذا الأسبوع :

بيانات التوظيف الأمريكية

كعادة الأسواق تنتظر في أول جمعة من كل شهر بيانات سوق العمل في الولايات المتحدة الأمريكية والتي يكون لها مدلول على تحسن الاقتصاد بشكل عام وبالتالي تساعد الاحتياطي الفيدرالي على اتخاذ قرار رفع أسعار الفائدة، وكانت بيانات التوظيف قد جاءت مخيبة للآمال بعض الشيء خلال شهر أغسطس بإضافة 156 ألف وظيفة فقط ومن المتوقع أن يُضيف الاقتصاد 88 ألف وظيفة فقط في سبتمبر وقد يعود ذلك نسبيًا للأعاصير التي ضربت البلاد مؤخرًا. كذلك من المتوقع أن ترتفع الأجور بنسبة 0.3% في سبتمر وأن تستقر معدلات البطالة عند 4.4%. وارتفعت التوقعات مؤخرًا بشأن قيام الفيدرالي برفع أسعار الفائدة في ديسمبر وقد يكون لبيانات يوم الجمعة القادم دور في اتخاذ ذلك القرار.

 قرار الفائدة الاسترالية

في وقت مبكر من صباح يوم الثلاثاء من المقرر أن يقوم البنك الاحتياطي الاسترالي بالإعلان عن قرار الفائدة ومن المتوقع أن تبقى كما هي دون تغيير عند 1.50%، كذلك من المتوقع أن يبقى الاحتياطي الاسترالي محايدًا كما هو الحال خلال الفترة الأخيرة التي أكد فيها فيليب لوي، محافظ الاحتياطي الاسترالي على بقاء معدلات الفائدة دون تغيير لفترة من الوقت. وستراقب الأسواق نظرة البنك نحو الدولار الاسترالي وتأثيره على الاقتصاد حيث أبدى عن عدم رضاه في وقت سابق عن قيمة سعر الصرف الحالية.

بيانات القطاع الخدمي في المملكة المتحدة

من المقرر أن يتم الإعلان يوم الأربعاء عن بيانات مؤشر مديري المشتريات الخدمي في المملكة المتحدة عن شهر سبتمبر ومن المتوقع أن يتسع القطاع بنحو 53.3 نقطة بعدما حقق 53.2 نقطة خلال شهر أغسطس. ويُعد القطاع الخدمي البريطاني أكبر القطاعات التي تساهم في الاقتصاد بشكل عام.

محضر اجتماع المركزي الأوروبي

من المقرر أن يتم نشر محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي الذي تم مؤخرًا وأبقى خلاله على أسعار الفائدة وسياسته دون تغيير، وتنتظر الأسواق أي تلميحات بشأن اتخاذ قرار تحول السياسة النقدية بعدما أظهر اقتصاد منطقة اليورو تعافيًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة.

بيانات التوظيف الكندية

يتحرك سوق العمل في كندا بشكل جيد للغاية خلال عام 2017، وكان الاقتصاد قد أضاف 22.2 ألف وظيفة في شهر أغسطس وتراجعت البطالة إلى 6.2% ومن المتوقع أن نرى استمرارًا في هذا التحسن خلال شهر سبتمبر خاصة ونحن نرى بنك كندا يقوم برفع الفائدة مرتين حتى الآن خلال هذا العام.

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط