اليوم نهاية الاسبوع ونهاية الشهر ونهاية الربع الثالث من العام الجاري

29 سبتمبر 2017 01:58 م

اليوم يصادف اخر ايام تداول الاسبوع الجاري واخر ايام التداول لشهر سبتمبر بالاضافة الى انه اخر ايام التداول على المستوى الفصلي وهو الربع الثالث وقبل الاخير من العام الجاري.

الساعات الاخيرة قبيل نهاية تداولات الاسبوع وتداولات الشهر وتداولات الربع في الغالب ما سينتج عنها المزيد من التحركات والتذبذبات مع وجود تحركات للتمركز في الاسواق قبيل نهاية الشهر الجاري.

نظرة تقنية على الدولار على المستوى الشهري

المؤشر العام للدولار الاميركي قد يكون على موعد مع اول اغلاق ايجابي على المستوى الشهري, بعد انخفاضه على مدار ستة اشهر على التوالي. إلا ان هذا لم يتم تأكيده بعد, لازال هناك عدة ساعات قبيل اغلاق الشهر ومن الممكن ان يتغير كل شيء.

على الرغم من ذلك, بالنظر الى الرسم البياني على المستوى الشهري للمؤشر العام للدولار, ففي اغسطس الماضي, اغلق المؤشر دولار مستويات 93.15 والتي تعتبر مستويات دعم مهمة على المدى الشهري على الاقل. وخلال تداولات واغلاق الشهر الجاري, سيكون بمثابة مفتاح تداولات الاسبوع والشهر المقبل, فإما ان نشهد استمرارية للاتجاه العام المنخفض, او ان نشهد بداية لتحركات تصحيحية على المدى المتوسط.

اغلاق تداولات الاسبوع دون مستويات الدعم المذكورة من شأنه ان يفتج المجال لمزيد من التراجعات خلال شهر اكتوبر المقبل, عدا عن ذلك, فمن الممكن ان نتوقع المزيد من الارتفاعات خلال الاسابيع المقبلة, وغالباً ما يمكن ان نشهد ارتفاعات نحو مستويات 94.0 وقد تصل الى مستويات 95.0 من جديد.

تراجع معدلات التضخم الاوروبية في سبتمبر

خلال فترة التداولات الاوروبية اليوم, تم الاعلان عن معدلات التضخم على المستوى السنوي للاتحاد الاوروبي والتي اتت بخيبة امل من جديد نوعاً ما.

استقر مؤشر اسعار المستهلكين على المستوى السنوي عند مستويات 1.5% في سبتمبر على الرغم من ان التوقعات تشير الى ارتفاعه نحو مستويات 1.6%, إلا ان القراءة التي تم الاعلان عنها في سبتمبر هي الاعلى للمؤشر منذ ستة اشهر تقريباً.

ومن جهة اخرى ايضاً, انخفض مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي على المستوى السنوي الى مستويات 1.1% في سبتمبر من مستويات 1.2% في اغسطس الماضي, بينما كانت التوقعات باستقراره دون تغير, وهذه القراءة هي الادنى منذ ثلاث اشهر.

اليورو لازال قوي فوق مستويات 1.1720

ارتفع اليورو على مدار يومين على التوالي بما فيها تداولات يوم امس وتداولات اليوم, على الرغم من الاعلان عن ارقام التضخم والتي اتت اقل مما كانت عليه في السابق.

إلا ان مستويات الدعم التي صمدت منذ منتصف اغسطس الماضي لازالت صامدة وقوية حتى لحظة كتابة هذا التقرير, وهو ما يقلل من احتمالات ان نشهد أي نوع من التراجعات القوية قريباً.

إلا ان على اليورو ان يثبت قوته خلال الساعات المقبلة, مستويات المقاومة التالية تتمركز عند مستويات 1.1825, تتبعها مستويات 1.1870 تقريباً, عدا عن ذلك, تبقى الاحتمالية ممكنة بأن نشهد عودة التراجعات من جديد.

أرقام مخيبة للآمال من المملكة المتحدة

اتت معظم الارقام الاقتصادية الصادرة من المملكة المتحدة اليوم بخيبة امل نوعاً ما, بما فيها ارقام العجز في الحساب الجاري ومعدلات النمو النهائية وذلك على اثر حالة عدم اليقين حول محادثات الخروج من الاتحاد الاوروبي.

ارتفع العجز في الحساب الجاري الى مستويات -23.2 مليار استرليني في الربع الثاني من العام الجاري بالمقارنة مع -22.3 مليار في الربع الاول من العام الجاري, على الرغم من ان التوقعات كانت تشير الى تراجع العجز نحو مستويات -15.8 مليار. وهذا الارتفاع في العجز هو الثاني على المستوى الفصلي على التوالي وهو الشيء الذي لم تشهده المملكة المتحدة منذ العام 2007.

كما اتت معدلات النمو النهائية بخيبة امل ايضاً, حيث استقرت القراءة الفصلية عند مستويات 0.3% كما التوقعات, لكن معدلات النمو السنوية تراجعت من جديد نحو 1.5% من 1.7%, وهو ادنى مستوى منذ الربع الثاني من العام 2013.

الجنيه الاسترليني ينحصر في تداولات ضيقة من جديد

يتداول الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الاميركي حالياً ما بين منطقة الدعم 1.3360 ومستويات المقاومة 1.3440, والتي يجب متابعتها بحذر خلال الساعات المقبلة.

اليوم, الارقام التي تم الاعلان عنها لا تدعم احتمالات ان نشهد رفع لأسعار الفائدة من قبل بنك انجلترا المركزي في نوفمبر المقبل. لكن وفي نفس الوقت, ذكر مارك كارني اليوم ان معدلات الفائدة في ما لو سترتفع, سيكون الربع تدريجي وبطيء.

من الناحية التقنية, الجنيه الاسترليني مقابل الدولار لازال قوي طالما انه يتداول فوق ادنى مستويات الاسبوع الجاري. ففي ما لو اغلقنا تداولات اليوم فوقها, تبقى الاحتمالات الايجابية اكبر, عدا عن ذلك, اغلاق تداولات الاسبوع دون مستويات 1.3360 قد يفتح المجال لمزيد من التراجع وقد تصل التراجعات نحو مستويات 1.3220, والتي من المتوقع ان تظهر بعض عمليات الشراء من جديد.

إعداد:

نور الدين الحموري

محلل مالي

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط