ملخص أحداث اليوم – 2 أكتوبر

2 أكتوبر 2017 10:31 م

جاءت بداية الأسبوع الأول من الربع الأخير من عام 2017 ملتهبة للغاية حيث عقد إقليم كتالونيا استفتاءً حول الانفصال عن أسبانيا ووصلت نسبة الموافقة على الانفصال إلى 90% إلا أن الحكومة الأسبانية رفضت ذلك الاستفتاء واعتربته غير قانوني وأيدت المفوضية الأوروبية ذلك الرأي داعية كل الأطراف للجلوس على طاولة الحوار.

وفي ضوء ذلك، تراجع اليورو منذ بداية تداولات اليوم وخاصة مقابل الدولار الأمريكي حيث ارتد زوج اليورو دولار هبوطًا من المستوى 1.1830 والذي يُمثل مستوى مقاومة قوي حيث يُعد خط العنق المكسور لنموذج الرأس والكتفين على المخطط الزمني 4 ساعات ليجري تداوله حاليًا بالقرب من مستوى دعم عند 1.1720 وفي حال تجاوزه سيفت الباب أمام العبور لمستويات الـ 1.16/15.

أيضًا، تراجع الجنيه الاسترليني منذ بداية تداولات اليوم ليصل لأدنى مستوياته منذ منتصف سبتمبر عند 1.3255 وذلك بعد أن سجل القطاع التصنيعي البريطاني تباطؤا خلال شهر سبتمبر.

أما في الولايات المتحدة، فقد حقق القطاع التصنيعي نموًا أقوى مما كان متوقعًا حيث سجل مؤشر ISM التصنيعي 60.8 نقطة في سبتمبر وهو أقوى نمو له منذ شهر مارس 2011  ليُساعد الدولار الأمريكي على الارتفاع حيث سجل مؤشر الدولار أعلى مستوياته منذ 18 أغسطس عند 93.54.

أما النفط فقد هوى بشكل قوي خلال تداولات اليوم بأكثر من 2% بحوالي 1.16 دولار حيث أدى ارتفاع عمليات الحفر في الولايات المتحدة وارتفاع إنتاج الأوبك إلى إيقاف المكاسب التي حققها النفط خلال الربع الثالث من العام والتي تعد الأكبر على مدار 13 عامًا، وعاد النفط للتداول عند مستويات الـ 50.50 دولار للبرميل في الوقت الحالي.

ويقترب الذهب حاليًا من زيارة مستوى دعم عند المستوى 1271 دولار في ظل تفاؤل الأسواق نوعًا ما بقيام الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة مرة اخرى قبل نهاية العام الحالي.

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط