هل تغير أسعار النفط اتجاهها الحالي؟

3 أكتوبر 2017 03:24 م

حتى نهاية الاسبوع الماضي, كانت أسعار النفط قد سجلت أفضل اربع اسابيع من الارتفاعات المتتالية وهذه لأول مرة نشهد مثل هذه الارتفاعات هذا العام على الاقل.

ارتفعت اسعار خام برنت لاربع اسابيع على التوالي ليصل الى مستويات 59.50 دولار للبرميل, بينما ارتفع ايضاً خام برنت الاميركي على مدار اربعة اسابيع, ليسجل مستويات 53 دولار للبرميل.

إلا ان كلا الخامين عادا الى الانخفاض منذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري. والسؤال المهم حالياً, هل هذه التراجعات هي تراجعات تقنية كنوع من التصحيح, ام انه اتجاه جديد.

أسباب ارتفاع النفط مؤخراً؟

هنا علينا النظر الى تاريخ تحركات النفط قليلاً, لكن لا يجب الاستمرار بالحديث مراراً وتكراراً عن ان الاسواق العالمية وخصوصاً اسواق النفط تسعر المستقبل خلال فترة سابقة, وقبل الاعلان عن قرارات واحداث معينة.

خلال الفترة الماضية, تم الاعلان عن العديد من التصريحات سواء من اعضاء اوبك او منتجين النفط من خارجها حول فكرة ان يتم تمديد اتفاق خفض انتاج النفط لمدة ثلاثة اشهر.

الاتفاق الجاري حلياً لخفض انتاج النفط من المفترض ان ينتهي خلال شهر مارس من العام المقبل, بينما تمديد الاتفاق سيعني احتمال انتهاء هذا الاتفاق في يونيو من العام المقبل.

وهذه احد ابرز الاسباب التي ادت الى ارتفاعات النفط مؤخراً.

لازال هناك ضعف في الطلب نوعاً ما

على الرغم من الارتفاع الاخير في اسعار النفط, إلا ان معدلات الطلب لازالت اقل من اعلى مستوياتها لهذا العام, وحتى انها بعيدنة عن مستوياتها القياسية التي تم تسجيلها في العام 2013.

ارتفعت عقود الشراء في اسواق التجزئة بشكل عام على مدار الاسابيع الثلاثة الماضي, لتصل الى اعلى مستوى لها منذ يونيو الماضي. إلا ان عقود البيع لازالت قرب اعلى مستوياتها في التاريخ, وذلك على الرغم من انها انخفضت على مدار الاسبوعين الماضيين على التوالي.

وفي نفس الوقف, فان الفارق ما بين عقود الشراء الى عقود البيع قد عادت الى الارتفاع فوق مستويات الصفر, وهو ما يعني عودة الطلب الى الارتفاع قليلاً, لكنه غير كافي ليضمن استمرار ارتفاع الاسعار.

خام برنت لا يبدوا ايجابياً بعد

فشل خام برنت خلال تعاملات الاسبوع الماضي بأن يغلق في المنطقة الخضراء, واغلق دون مستويات المقاومة التي كانت تتمركز عند مستويات 56.88 والتي صمدت في وجه ارتفاع النفط منذ نوفمبر الماضي.

وحتى اللحظة, لم نشهد اي اغلاق اسبوعي واضح فوق تلك المستويات, وهو ما يبقي احتمالات ان نعود ونشهد المزيد من التراجعات من جديد خلال الايام المقبلة.

وفي نفس الوقت, لازالت انخفضت اسعار خام برنت على مدار خمس جلسات على التوالي لكنه الى الان لازال يتلقى الدعم من مستويات 56 دولار للبرميل, والتي يجب متابعتها خلال الساعات المقبلة والايام المقبلة ايضاً, حيث ان كسر هذه المستويات قد يؤدي الى مزيد من التراجعات مع احتمالات الوصول الى مستويات 55 دولار وحتى مستويات 54 دولار والتي تمثل مستويات خط الاتجاه المرتفع على المستوى اليومي.

عدا عن ذلك, فاغلاق تداولات الاسبوع فوق مستويات 56.80 دولار من جديد لازال مطلوب لنشهد المزيد من الارتفاعات من جديد.

خام غرب تكساس قرب مستويات 50 دولار

ارتفعت اسعار خام غرب تكساس فوق مستويات 50 دولار في الفترة الماضية, لكنها فشلت في الارتفاع فوق مستويات 51.50 دولار وعادت للانخفاض من جديد لتصل الى مستويات 50.30 دولار خلال ساعات الصباح الاولى.

في الوقت الحالي, مستويات 50 دولار تعتبر مستويات دعم نفسية على الجميع متابعتها, حيث ان الاستقرار فوق تلك المستويات مطلوب وبشكل كبير لتبقي احتمالات الارتفاع واردة.

عدا عن ذلك, يبقى الاحتمال وارداً بأن نشهد المزيد من التراجعات, والتي قد تمتد لخسارة كامل مكاسب الاسابيع الاربعة الماضية, مع احتمالية الوصول الى مستويات 47.50 ومستويات 46 دولار.

اما على مستوى الارتفاع, فاستقرار الاسعار فوق مستويات 50 دولار, سيبقي الباب مفتوحاً امام المزيد من الارتفاعات من جديد, لكن هذه المرة قد تكون الفرصة اقوى بأن نشهد المزيد من الارتفاعات فوق مستويات 51 دولار وقد تستمر نحو اعلى مستويات شهر لبريل الماضي عند مستويات 53 دولار.

إعداد:

نور الدين الحموري

محلل مالي

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط