القطاع الخاص الأميركي يضيف 135 الف وظيفة ولا يوجد تأثير على الدولار بعد

4 أكتوبر 2017 04:25 م

اتت ارقام تقرير الوظائف للقطاع الخاص الاميركي بمفاجأة بسيطة نوعاً ما خلال شهر سبتمبر الماضي, لتضيف حوالي 135 الف وظيفة بينما كانت التوقعات تشير الى اضافة ما يقارب 125 الف وظيفة فقط.

بالاضافة الى ارقام اليوم, فقد تم تعديل ارقام الشهر السابق اغسطس نحو الاسفل بواقع 9 الاف وظيفة الى مستويات 228 الف بدلاً من مستويات 237 الف وظيفة.

وقراءة اليوم لتقرير وظائف القطاع الخاص هي الاقل والاضعف من بين التقارير السابقة منذ اكتوبر من العام 2016 الماضي, لتسجل اول تباطؤ شهري بعد ارتفاعات دامت على مدار شهرين على التوالي.

لا تأثير كبير على الدولار الى الان

على الرغم من تباطؤ الوظائف الجديدة في القطاع الخاص الاميركي والذي سجل اضعف قراءة منذ اكتوبر من العام الماضي, إلا ان المؤشر العام للدولار الاميركي استمر بالتداول في المنطقة الحمراء بعد الاعلان عن الارتفاع برغم من انها افضل من التوقعات.

يبدوا ان المتداولين في الاسواق ينتظرون قراءات وارقام اكبر من ارقام اليوم, وهو ما لا يدعوا للشك حالياً, حيث ان الجميع سينتظر تقرير الوظائف في القطاع غير الزراعي الاميركي والذي سيتم الاعلان عنه يوم الجمعة المقبلة.

بانتظار ارقام القطاع غير الصناعي الاميركي

خلال فترة التداولات الاميركية المقبلة اليوم, تنتظر الاسواق ارقام مؤشر مديري المشتريات في القطاع غير الصناعي الاميركي, والتي يجب متابعتها بحذر, خصوصاً بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدناها يوم امس عند الاعلان عن مؤشر مديري المشتريات في القطاع الصناعي.

التوقعات اليوم تشير الى نوع من الايجابية, حيث من المتوقع ارتفاع المؤشر نحو مستويات 55.5 في سبتمبر بالمقارنة مع 55.3 في اغسطس الماضي, وفي ما لو صحت التوقعات, سيكون هذا الارتفاع هو الثاني على المستوى الشهري على التوالي, وهو ما لم نشهده خلال العام الجاري من قبل, واعلى مستوى للمؤشر منذ يونيو من العام الجاري ايضاً.

وكالة موديز تحذر الولايات المتحدة الاميركية من جديد

حذرت وكالة موديز للتصنيف الائتماني الولايات المتحدة الاميركية خلال ساعات الصباح الاولى من تداولات الجلسة الاسيوية اليوم, حيث ذكرت انه وفي ما لو تمت الموافقة على خطة الرئيس الاميركي للاصلاح الضريبي, فهذا ما سيؤدي الى تخفيض تصنيف الولايات المتحدة الاميركية السيادي, وهذه احد الاسباب التي ادت الى تراجع الدولار اليوم.

وفي التقرير الصادر عنها قالت موديز "في الغالب ما سيكون لخطة ترامب الضريبية تأثيراً سلبياً على التصنيف السيادي للحكومة الاميركية. تخفيض الضرائب لن يكون امامه تخفيض في الانفاق الحكومي كما ذكر في خطة الاصلاح الضريبي, وهو ما سيؤدي الى دفع معدلات الدين للحكومة الى مستويات قياسية جديدة وبشكل اسرع"

ومن الملفت للنظر حالياً كيف قامت موديز للتصنيف الائتماني ان تحذر الولايات المتحدة الاميركية من هذا الامر بينما وصل الدين العام الاميركية الى اعلى مستوى له في التاريخ.

الدولار يفشل في اختراق مستويات المقاومة

حاول المؤشر العام للدولار الاميركي الارتفاع خلال تعاملات يوم امس, حيث اخترق مستويات 93.60 اولاً ومن ثم اختبر مستويات المقاومة الثانية المتمركزة عند مستويات 93.84.

لكنه وعلى الرغم من تلك الارتفاعات, إلا انه فشل في الاستقرار مرتفعاً, وعاد الى الانخفاض من جديد ليغلق تداولات يوم امس على ارتفاعات بسيطة, قريبة من عدم التغير وليغلق عند مستويات 93.60.

خلال ساعات الصباح الاولى ومع تحذير وكالة التصنيف الائتماني موديز, فقد انخفض المؤشر من جديد نحو مستويات 93.30, واستمر في التداول عند تلك المستويات حتى لحظة كتابة هذا التقرير.

في الوقت الحالي, لازالت منطقة المقاومة المهمة تتمركز ما بين مستويات 93.60 و 94.15, والتي نعتقد انها قد تكون منطقة نهاية التصحيح للدولار الاميركي حالياً قبل استمرار الاتجاه العام المنخفض من جديد.

إلا ان الدولار وهذه التحركات تحتاج الى نوع من الحافز الاساسي, والذي قد يأتي من خلال ارقام القطاع الصناعي اليوم, لكن في الغالب ما سيكون التحرك الاكبر خلال تداولات يوم الجمعة وخصوصاً بعد الاعلان عن تقرير الوظائف الاميركي.

في كلا الحالتين, لازالت النظرة العامة للدولار الاميركي سلبية على معظم المستويات, مع احتمالات لبعض التصحيح نحو الاعلى والتي في الغالب ما ستكون محدودة دون المستويات المذكورة سابقاً.

اما على مستوى الانخفاض, تبقى مستويات الدعم الاولى عند مستويات 93.0., بينما كسر تلك المستويات قد يؤدي الى استمرار الانخفاض نحو مستويات الدعم التي تليها والتي تتمركز عند مستويات 92.70 وحتى مستويات 92.40.

إعداد:

نور الدين الحموري

محلل مالي

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط