ما هي علاقة التضخم بالاستثمار؟

5 يوليو 2017 04:35 م

تحدثنا في المقال السابق عن علاقة التضخم وتأثيره على أسعار الفائدة، اليوم نتحدث عن التضخم وعلاقته بالاستثمار. ويُعد التضخم مصدر قلق للمستثمرين، حيث أن التغيرات في معدلات التضخم وأسعار الفائدة تؤثر على أنواع الأصول المختلفة بطرق مختلفة. وهذه مسألة ذات أهمية خاصة بالنسبة للأشخاص أصحاب الدخل الثابت مثال المتقاعدين.

ويعتمد تأثير التضخم على محفظتك الاستثمارية على أنواع الأوراق المالية التي تمتلكها. فإذا كنت تستثمر فقط في الأسهم فإن القلق بشأن التضخم لا ينبغي أن يكون موجودًا، حيث تعد الأسهم تاريخيًا تحوطًا جيدًا ضد التضخم. وعلى المدى الطويل ترتفع عوائد وأرباح الشركات بنفس وتيرة التضخم تقريبًا وبالتالي ترتفع أسعار الأسهم بجانب ارتفاع السعار بشكل عام.

ولا ينطبق نفس الأمر على كل الشركات فعلى سبيل المثال شركة تمتلك كمية كبيرة من النقدية ستنخفض قيمة هذه النقود مع ارتفاع التضخم. وتعد المشكلة الأكثر عمومًا في الأسهم والتضخم هي أن عائدات الشركات تميل أحيانًا إلى المبالغة في قيمتها. ففي الأوقات التي يكون فيها التضخم مرتفعًا تبدو الشركة وكأنها مزدهرة ولكن في الحقيقة أن ذلك يحدث بسبب الارتفاع في معدلات التضخم.

أما مستثمري الدخل الثابت (السندات) هم الأكثر تضررًا من التضخم. مثلًا على افتراض أنك قمت باستثمار 1000 دولار في شراء سندات الخزينة مع عائد 10%، هنا أنت على وشك أن تحصل على 1100 دولار امستحقة لك، السؤال هنا هل الـ 100 دولار التي تمثل العائد على السند هي بنفس قيمة الـ 100 دولار منذ عام مضى؟؟ بالطبع لا.

فعلى افتراض أن التضخم كان إيجابيًا لهذا العام بالتالي ستنخفض القوة الشرائية لأموالك ومن ثم سينخفض العائد الحقيقي. لذا فيجب علينا أن نأخذ بعين الاعتبار معدلات التضخم وتأثيرها على عائداتك. فإذا كان التضخم 4% يجب أن يكون العائد 6%. وتذكر أن التضخم يستفيد منه المقترضين على حساب المقرضين (امتلاك السند يعني أنك مٌقرض).

ويُوضح المثال الفرق بين معدل الفائدة الإسمي ومعدل الفائدة الحقيقي. معدل الفائدة الإسمي هو معدل نمو أموالك في حين أن معدل الفائدة الحقيقي هو نمو القوة الشرائية لأموالك. وبمعنى آخر فإن معدل الفائدة الحقيقي هو معدل الفائدة الإسمي بعد خصم التضخم منه وفي المثال المطروح معدل الفائدة الإسمي 10% بينما معدل الفائدة الحقيقي = (10% - 4% = 6%).

وأنت كمستثمر يجب أن تنظر إلى معدل العائد الحقيقي لأموالك. وفي الأغلب ينظر بعض المستثمرين فقط للعائد الإسمي وسينسون قوتهم الشرائية.

وهناك انواع من السندات التي تقدم للمستثمرين وتضمن لهم العائد دون التأثر بالتضخم، وتعرف بسندات الخزينة المحمية من التضخم وهي نوع خاص من السندات. أيضًا السلع يُمكنها أن تستفيد من التضخم أو قد يُصيبها الضرر اعتمادًا على نوعها. وقد اعتبر الذهب والمعادن النفيسة الأخرى أفضل تحوط ضد التضخم، حيث ترتفع قيمتها مع انخفاض قيمة الدولار. أما السلع الاستهلاكية تميل إلى أن تصبح ضعيفة أمام التضخم وليست أداة تحوط جيدة ضد التضخم.

الأوسمة: ألتضخم

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط