المستفيد والمتضرر من التضخم

30 يونيو 2017 02:41 م

استمرارًا لسلسلة المقالات التي تتحدث عن التضخم، نتحدث اليوم عن شيء جديد يتعلق بالتضخم، ونتعرف من خلال مقالة اليوم على تأثير التضخم على الأشخاص المختلفين، حيث يُؤثر التضخم على الأشخاص بطرق مختلفة ويستفيد البعض منه على حساب الذين يتضررون منه. كما سنتعرض باختصار لطريقة قياس التضخم.

فيما يلي ملخص للمستفيدين والمتضررين من التضخم :

  • يتضرر الدائنون (المقرضون) فيما يستفيد المدينون (المقترضون) في ظل ارتفاع التضخم. فعلى سبيل المثال : أصدر البنك لك رهن عقاري لمدة 30 عامًا لشراء منزل بفائدة ثابتة 5% سنويًا وبتكلفة شهرية 1000 دولار، ومع ارتفاع التضخم تنخفض قيمة الـ 1000 دولار التي تدفع شهريًا مما يعود بالنفع على صاحب المنزل خاصًة إذا تجاوز معدل التضخم سعر الفائدة على القرض.
  • التضخم يضر المدخرون لأن الأموال التي سيتم إدخارها ستنخفض قيمتها في المستقبل، ما لم يتم إدخارها في حساب يُعطي فائدة عند أو أعلى من معدل التضخم وإلا فإن القوة الشرائية لتلك الأموال ستتضاءل.
  • يتعرض العمال أصحاب الرواتب الثابتة أو العقود التي لا تتلائم مع التضخم إلى التضرر، حيث تبقى القوة الشرائيى لدخلهم هي نفسها في ظل ارتفاع الأسعار، وبالمثل بالنسبة للأشخاص المتقاعدين او تحت خط الفقر تنخفض قوتهم الشرائية وبالتالي مستوى معيشتهم.
  • يستفيد أصحاب العقارات من ارتفاع الأسعار لأن لديهم القدرة على زيادة الإيجارات كل عام.
  • عدم اليقين بشأن ما سيحدث في المستقبل يجعل الشركات والأشخاص يقللوا من الإنفاق وهذا يضر بالاقتصاد على المدى الطويل.
  • إذا كان التضخم المحلي أعلى من التضخم في البلاد الأخرى تصبح المنتجات المحلية أقل قدرة على المنافسة.

كيف يتم قياس التضخم؟

يُعد قياس التضخم مشكلة صعبة وللقيام بذلك يتم تجميع عدد من السلع التي تمثل الاقتصاد في ما يُشار إليه بـ "سلة السوق" ثم يتم مقارنة تكلفة هذه السلة مع مرور الوقت، وهذا يؤدي إلى مؤشر الأسعار وهو تكلفة سلة السوق كنسبة مئوية من تكلفة هذه اللة في بداية العام.

وهناك مؤشران رئيسيان للأسعار يتم قياس اتضخم من خلالهما :

  • مؤشر أسعار المستهلكين (CPI) : هو مقياس للتغيرات في أسعار السلع والخدمات مثل البنزين والغذاء والملابس والسيارات ويقيس المؤشر التغير في السعر من وجهة نظر المشتري.
  • مؤشر أسعار المنتجين (PPI) : هو عبارة عم مجموعة من المؤشرات التي تقيس متوسط التغير لأسعار البيع من قِبل المنتجين المحليين للسع والخدمات، ويقيس المؤشر الأسعار من وجهة نظر البائع.

الأوسمة: التضخم

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط