السيناريوهات المتوقعة لتقرير الوظائف بالقطاع غير الزراعي

2 يونيو 2017 01:11 م

تترقب الأسواق بعد ساعات قليلة من الآن بيانات التوظيف بالقطاع غير الزراعي الأمريكي خلال شهر مايو، وتكمن أهمية تلك البيانات في أنها أحد الأسس الرئيسية التي يعتمد عليها الفيدرالي الأمريكي في تحديد مسار تشديد سياسته النقدية، وكانت قراءة شهر أبريل قد فاقت توقعات الأسواق وسجلت 211 ألف وظيفة، وذلك في أعقاب قراءة شهر مارس التي جاءت دون مستويات الـ 100 ألف وظيفة والذي يراه الفيدرالي كافيًا لرؤية سوق العمل مستمرًا في التحسن.

وتشير التوقعات الحالية أن يُضيف القطاع 185 ألف وظيفة في مايو، وهذا الرقم قريب للغاية من متوسط إضافة الوظائف الشهرية على مدار العامين الأخيرين. أيضًا من المتوقع أن تستقر معدلات البطالة عند مستوياتها الحالية عند 4.4% وهي الأدنى منذ الأزمة المالية العالمية في 2007  الأمر الثالث المهم هو معدلات الأجور والتي  بدأت في التحسن منذ بداية عام 2015 إلا أنها شهدت بعض التباطؤ خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.

وفيما يلي نلقي نظرة على أهم البيانات التي قد يكون لها تأثير مباشر أو غير مباشر على القراءات التي ستصدر اليوم :

  • مؤشر ISM التصنيعي سجل خلال شهر مايو قراة أفضل من الشهر الماضي، وارتفع مكون التوظيف بمقدار 1.5 نقطة مقارنة بشهر أبريل مستمرًا في نمو للشهر الثامن على التوالي. (إيجابي)
  • مؤشر ISM غير التصنيعي سجل خلال شهر أبريل قراءة أفضل من شهر مارس وفاقت توقعات الأسواق، وسجل مكون التوظيف بالقطاع نموًا للشهر الـ 38 على التوالي، إلا أنه تباطئ بنحو طفيف خلال شهر أبريل بمقدار 0.2 نقطة. (إيجابي)
  • مؤشر التوظيف بالقطاع الخاص تجاوز التوقعات وأضاف 253 ألف وظيف في شهر مايو، مقابل التوقعات التي أشارت فقط بـ 181 ألف وظيفة. (إيجابي)
  • استمرت طلبات المصانع في التباطؤ للشهر الثالث على التوالي وسجلت ارتفاعًا بنسبة 0.2% خلال شهر أبريل. (سلبي)
  • استمرت طلبات السلع المعمرة في التحسن منذ بداية العام الجاري، وجاءت قراءة شهر أبريل أفضل من التوقعات، فيما تم مراجعة قراءة شهر مارس لترتفع إلى 0.9%. (إيجابي).
  • سجلت إعانات البطالة الأسبوعية زيادة بنحو 248 ألف طلب، ولكنها تبقى عند أدنى مستوياتها على مدار عشرات السنين. (سلبي)

السيناريوهات المتوقعة :

السيناريو الأول

إضافة المؤشر قراءة أفضل من التوقعات الحالية وتجاوز مستويات الـ 235 ألف، بالإضافة لتحسن معدلات الأجور واستقرار معدلات البطالة عند مستوياتها الحالية أو هبوطها أكثر، سيدعم ذلك الدولار الأمريكي بقوة وسيدفعه للارتفاع أمام اليورو، حيث من المتوقع أن يهبط زوج اليورو دولار لمستويات الدعم القوية عند 1.1150/60 وربما يتجه أبعد من ذلك لزيارة مستويات الـ 1.11.

السيناريو الثاني

أن تأتي قراءة المؤشر ضمن نطاق التوقعات ما بين 170 – 200 ألف وظيفة في شهر مايو، مع استقرار معدلات البطالة وتحسن معدلات الأجور، وسيدعم ذلك السيناريو كذلك الدولار الأمريكي ويجعله يتماسك في ظل التوترات التي شهدتها الولايات المتحدة مؤخرًا وأثرت عليه بشكل واضح، ومن المتوقع أن يشهد زوج اليورو دولار هبوطًا لمستويات الـ 1.1180/90.

السيناريو الثالث

وهو السيناريو الأكثر تشاؤمًا أن تأتي قراءات شهر مايو دون التوقعات أو أدنى من مستويات الـ 100- 140 ألف وظيفة، وسيكون ذلك السيناريو أكثر سلبية على الدولار الأمريكي وسيدفعه للتراجع بشكل كبير أمام منافسيه وخاصة اليورو دولار والذي قد يعود لمستويات الـ 1.1250/55 مرة أخرى والذي يُعد مستوى مقاومة قوي للزوج.

وجدير بالذكر، أن تلك البيانات ستكون هي الورقة الأخيرة في أيدي أعضاء الاحتياطي الفيدرالي قبل الاجتماع منتصف الشهر الجاري، وستمثل إيجابية تلك البيانات تصريحًا للفيدرالي للاستمرار في مسار رفع الفائدة للمرة الثالثة خلال آخر عامين، وستدعم الدولار الأمريكي الذي عانى حالة من الضعف مؤخرًا وسط حالة من التخبط السياسي في البيت الأبيض، كان آخرها يوم أمس عندما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحابه من اتفاقية باريس لتغير المناخ، بالإضافة لعدم وضوح سياسته الاقتصادية حتى الآن.

ونميل أكثر للسيناريو الثاني الذي يشير إلى أن يُضيف الاقتصاد وظائف ضمن نطاق التوقعات ما بين الـ 170 – 200 ألف وظيفة وأن تستقر معدلات البطالة عند أدنى مستوياتها على مدار أكثر من 10 سنوات عند 4.4%، أيضًا استقرار متوسط دخل الفرد في الساعة عند 0.2% على أساس شهري وعند 2.5% على أساس سنوي،  ومن شأن تلك البيانات أن تجعل الدولار الأمريكي يتماسك بعد فترة من التخبط.

وفيما يلي نلقى إلى أين سيتجه زوج اليورو دولار ومؤشر ستاندرد أند بورز وفقًا للسيناريوهات الموضوعة :

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط