ماكرون الرئيس الفرنسي الجديد، من هو؟

12 مايو 2017 07:52 م

ماكرون الرئيس الفرنسي الجديد، من هو؟


قبل ثلاثة أعوام لم يكن الفرنسيون يعرفون إيمانويل ماكرون الذي أسس حركة سياسية أطلق عليها "إلى الأمام" لخوض انتخابات الرئاسة الفرنسية هذا العام كمرشح ضد القوميين. وبعد مرور هذه الأعوام انتقل ماكرون من عمله كمستشار للرئيس الفرنسي السابق فرنسوا أولاند ليُصبح أصغر رئيسًا للجمهورية الفرنسية الخامسة، حيث لم بتجاوز بعد سن الأربعين.

ومن خلال السطور التالية سنتعرف على إيمانويل ماكرون أصغر رئيس للجمهورية الفرنسية.

يمثل حزب الوسط

يُقدم ماكرون نفسه السياسي الوسطي، كنموذج للطبقة الفرنسية المثقفة عمل كموظف كبير في الدولة متخرجًا من معاهد النخبة عمل بعدها مصرفيًا، ولم يدخل السياسة إلا في عام 2012 عندما اختاره الرئيس فرنسوا أولاند مستشارًا له.
وتعرض ماكرون في بدياة حملته الانتخابية للسخرية الكبيرة وذلك بسبب غموض مشروعه، إلا أنه خالف توقعات كل من سخروا منه وظنوا أنه مجرد ظهور إعلامي.
أيضًا تولى ماكرون حقيبة وزارة الاقتصاد في حكومة الرئيس أولاند في الفترة ما بين أغسطس 2014 إلى 2016. وقام بتقديم استقالته من الحكومة منشئًا حركته السياسية والتي وصل منتسبيها لحوالي 200 الف بعد إنشائها.

خبير في البنوك والمصارف

صعد إيمانويل ماكرون إلى الحياة السياسية الفرنسية في صفوف المؤسسة الفرنسية كخبير مصرفي متمرس في عمله في عالم الاستثمار، وربما ما ساعده لأن يصبح الأكثر حظًا في الفوز بسباق الرئاسة الفرنسية هي رسالته المناهضة للمؤسسة الرئاسية القائمة.

وأرجع العديد من المحللين فوز ماكرون إلى رغبة الفرنسيين في رؤية وجه جديد، مما أدى لسقوط عدد من منافسيه من التيارات السياسة المختلفة وخاصة اليمين. كما لعب ماكرون على وتر خيبة الأمل تجه الأوضاع الراهنة في فرنسا متهدًا بتغيير المؤسسة الرئاسية مشيراً في أحد مؤتمراته الانتخابية إلى أنه يعلم الكثير من الأسرار.


يحب ماكرون أن يستشهد في خطاباته من أقوال الشعراء، وقام منافسه من اليمين فرنسوا فيون بوصفه بأنه مرشد روحي. ويسعى ماكرون إلى تعزيز موقعه على الصعيد الدولي وقام بزيارة لبرلين لمقابلة أنجيلا ميركل المتشارة الألمانية في ظل مناصرته لأوروبا والتكامل الأوروبي.

كما تلقى انتقادات لاذعة من اليمين المتطرف بعد وصفه الاستعمار الفرنسي بأنه جريمة في حق الإنسانية. وكان ماكرون يقوم بحملاته الانتخابية برفقة زوجته التي تكبره بـ 24 عامًا وهي معلمته السابقة، وصرح قائلًا في أعقاب الهجوم عليه عبر صفحات التواصل الاجتماعي أنه ليس لديه ما يلوم نفسه عليه.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط