ما هو الفارق بين الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو ؟

29 مايو 2017 04:14 م

في كثير من الأحيان تختلط الأمور ويعتقد البعض أن كل من الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو هو كيان واحد لا يختلف أي منهما عن الآخر، ولعل الأحداث السياسية والاقتصادية الأخيرة قد سلطت الضوء على هذا الشأن مؤخرًا ومن خلال هذه المقالة سنحاول أن نبين الفارق بين كل من الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو.

الاتحاد الأوروبي

هو اتحاد سياسي اقتصادي يتكون من 28 دولة تغطي أغلب قارة أوروبا، وتم إنشاءه في أعقاب الحرب العالمية الثانية، ويُعد الاتحاد الأوروبي هو الخطوة الأولى لتعزيز التعاون الاقتصادي في ضوء فكرة أن الدول التي تتعامل فيما بينها تصبح مترابطة اقتصاديًا وتتجنب الصراعات.

وأنشيء الاتحاد في عام 1958، في البداية ما بين ستة دول فقط هي : بلجيكا، ايطاليا، ألمانيا، فرنسا، لوكسمبورج، وهولندا. ومنذ ذلك الحين، تم إنشاء سوق ضخمة مشتركة وما زالت تتطور حتى الآن.

وما بدأ بوصفه اتحاد اقتصادي بحت تطور إلى منظمة تغطي مجالات السياسة العامة (المناخ، البيئة، العلقات الخارجية، الأمن، الهجرة، إلخ ...)، وفي عام 1993 تغير الإسم من المجموعة  الاقتصادية الأوروربية إلى الاتحاد الأوروبي.

ويحكم الاتحاد أيضًا مبدأ الديمقراطية التمثيلية، حيث يمثل المواطنون مباشرة على مستوى الاتحاد الأوروبي عن طريق البرلمن الأوروبي والدول الأعضاء يتم تمثيلها في المجلس الأوروبي.

الدول الأعضاء :

النمسا – بلجيكا – بلغاريا – كرواتيا – قبرص – التشيك – الدنمارك – استونيا – فنلندا – فرنسا – ألمانيا – اليونان – المجر – ايرلندا – ايطاليا – لاتفيا – ليتوانيا – لوكسمبورج – مالطا – هولندا – البرتغال – بولندا – رومانيا – سلوفاكيا – سلوفينيا – أسبانيا – السويد – المملكة المتحدة (تقوم حاليًا بإجراءات خروجها من الاتحاد الأوروبي).

منطقة اليورو

هي منطقة جغرافية واقتصادية  تتكون من دول الاتحاد الأوروبي التي تعتبر عملة اليورو هي العملة الرسمية لها، وتعتبر منطقة اليورو أكبر دليل ملموس على الإندماج الأوروبي، وتقوم 19 دولة من أصل الـ 28 من أعضاء الاتحاد الأوروبي باستخدام عملة اليورو كعملة مشتركة بينهم، ويستخدمها حوالي 338.6 مليون شخص.

وينطوي هذا الاتحاد الاقتصادي على تنسيق السياسات الاقتصادية والمالية بالإضافة لسياسة نقدية مشتركة. وقد تم إطلاق اليورو في يناير 1999 كعملة افتراضية لمنطقة اليورو وبدأ البنك المركزي الأوروبي في طباعة النقود في يناير 2002.

الدول التي تقوم باستخدام عملة اليورو :

دول منطقة اليورو : النمسا – بلجيكا – قبرص – استونيا – فنلندا – فرنسا – ألمانيا – اليونان – ايرلندا – ايطاليا – لاتفيا – ليتوانيا – لوكسمبورج – مالطا – هولندا – البرتغال – سلوفاكيا – سلوفينيا – أسبانيا.

دول من خارج منطقة اليورو : بلغاريا – كرواتيا – التشيك – المجر – بولندا – رومانيا – السويد.

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط