أنواع شركات الوساطة في سوق العملات

25 مايو 2017 03:41 م

أحد أهم الخطوات التي يجب عليك اتخاذها عند دخولك سوق الفوركس هو اختيار شركة الوساطة التي ستتعامل من خلالها في هذا السوق العملاق الذي يصل فيه حجم التداول يوميًا حوالي 5 تريليونات دولار أمريكي. ويُعد ذلك أمرًا هامًا بسبب أن نوع شركة الوساطة سيؤثر على جودة الخدمة التي تتلقاها وكذلك على رسوم الصفقات والفارق السعري.

وتنقسم أنواع شركات الوساطة إلى نوعين :

  • الشركات التي تمتلك غرفة للمقاصة ( Dealing Desk ) أو ما يُطلق عليهم صناع السوق ( Market Makers ).
  • الشركات التي لا تمتلك غرفة للمقاصة ( No Dealing Desk ) ويُمكن تقسيم هذا النوع إلى قسمين :
    • شبكات التنفيذ المباشر ( straight Through Processing ) أو (STP).
    • شبكات الاتصال الالكترونية ( Electronic Communication Network ) أو (ECN).

وفيما سنتعرف على أنواع شركات الوساطة بشكل مفصل :

  • الشركات التي تمتلك غرفة للمقاصة ( Dealing Desk ) :

يُطلق عليهم صناع السوق وعادة ما يُقدموا فوارق سعرية ثابتة وقد يقوموا باختيار عرض الأسعار أعلى أو أقل من أسعار السوق الفعلية في أي وقت. ودائمًا ما يكون صناع السوق هم الطرف المقابل للمتداول الذي لا يُتاجر مع مقدمي السيولة مباشرة. ويحصلوا على الأموال من خلال الفوراق السعرية.

ويقوم صناع السوق حرفيًا بصنع سوق لعملائهم، ما يعني أنهم قد يقوموا بالصفقات المقابلة لعملائهم. ويعرض صناع السوق الأسعار لكلا الجانبين الشراء والبيع، ما يعني أن صناع السوق يقوموا بملء كلا الجانبين، ولا يهتموا بقرار المتداولين سواء قاموا بالبيع أو الشراء.

أيضًا، عملاء شركات التي تمتلك غرفة المقاصة لا يتعاملون بشكل مباشر مع أسعار الانتربانك، ولكن عادة ما تكون الأسعار في هذه الشركات قريبة من أسعار الانتربانك.

  • الشركات التي لا تمتلك غرفة للمقاصة ( No Dealing Desk ) :

يوفر هذا الوسيط وصول مباشر للانتربانك، ويُمكن أن يكون هذا الوسيط عبارة عن شبكة تنفيذ مباشر (STP) أو شبكة تنفيذ مباشر (STP) + شبكة اتصال الكترونية (ECN). ولا يقوم هذا الوسيط بإعادة تسعير الأسعار، ويعني ذلك أنه بإنمكانك التداول خلال الأحداث الاقتصادية دون أي قيود. أيضًا توفر هذه الشركات فوارق سعرية ضئيلة ولكنها غير ثابتة، لذا بإمكانهم زيادتها بشكل قوي عندما ترتفع التقلبات خلال الأحداث والبيانات الاقتصادية. كذلك بإمكان هذه الشركات فرض عمولة على كل صفقة تقوم بها.

  • شبكات التنفيذ المباشر ( STP ) :

هنا يتم المعاملات تتم بشكل كامل عن طريق الحاسب الآلي ويتم معالجتها فورًا في سوق الانتربانك دون أي تدخل من الوسيط. ويمتلك الوسطاء الذين يعملون كشبكة تنفيذ مباشر نظام يوجه عملائهم مباشرة لمزودي السيولة لديهم والذين لديهم إمكانية الوصول لسوق الانتربانك.

  • شبكات الاتصال الالكترونية ( ECN ) :

يوفر الوسطاء من هذا النوع لعملائهم التفاعل بشكل مباشر مع عملاؤء آخرين وقد يكونوا بنوك أو تجار تجزئة أو صناديق تحوط أوحتى الوسطاء الآخرين مقابل بعضهم البعض من خلال تقديم أفضل الأسعار. ويحصل هؤلاء الوسطاء مقابل ذلك على عملة صغيرة مقابل صفقات التداول.

الأوسمة: فوركس وساطة

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط