أكثر العملات تداولًا في سوق العملات (2)

31 يوليو 2017 08:43 م

تحدثنا في الجزء الأول من هذه المقالة حول أربعة عملات هي الأكثر تداولا في العالم في سوق العملات الأجنبية أو الفوركس، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن أربعة عملات جديدة تصنف كذلك من ضمن أكثر العملات تداولًا.

  • الفرنك السويسري

ينظر الكثيرون إلى الفرنك السويسري شأنه في ذلك سويسرا على أنه عملة محايدة، وبشكل صحيح يُعد الفرنك السويسري عملة ملاذ آمن في سوق العملات الأجنبية، ويعود ذلك في المقام الأول إلى أن الفرنك السويسري يميل للتحرك في علاقة عكسية مع عملات السلع الأكثر تقلبًا مثل الدولار الكندي والدولار الاسترالي بجانب عائدات سندات الخزانة الأمريكية.

ويُعرف عن البنك الوطني السويسري أنه نشط في سوق العملات لضمان تداول الفرنك السويسري في نطاق ضيق نسبيًا وذلك للحد من التقلبات والحفاظ على معدلات الفائدة. وعلى خلاف البنوك المركزية الأخرى يُنظر إلى البنك الوطني السويسري باعتباره هيئة إدارية ذات ملكية عامة وخاصة، وينبع هذا الاعتقاد من حقيقة أن البنك من الناحية الفنية عبارة عن شركة تخضع لتنظيم خاص. ونتيجة لذلك فإن ما يزيد بقليل عن النصف من الهيئة الإدارية مملوكة للدولة ذات السيادة.

  • الدولار الكندي

ربما يكون الدولار الكندي هو أهم عملة سلعية في العالم، وهذا يعني أنه يتحرك في اتجاه أسواق السلع الأساسية ولا سيما النفط الخام والمعادن. ومع كون كندا مصدرًا كبيرًا لهذه السلع فإن الدولار الكندي متقلب جدًا وفقا للتحركات في هذه الأسعار خاصة النفط الخام. وغالبًا ما يقوم المتاجرون بالتداول على الدولار الكندي للمضاربة على تحركات هذه السلع أو كنوع من التحوط.

وأضف إلى ذلك قرب كندا من أكبر قاعدة للمستهلكين في العالم وهي الولايات المتحدة الأمريكية، لذا فإن الاقتصاد الكندي وبالتالي الدولار الكندي يرتبط ارتباطًا وثيقا بقوة الاقتصاد الأمريكي وتحركات الدولار الأمريكي.

  • الدولار الاسترالي والدولار النيوزيلندي

تعد كلا من العملتين من أكثر العملات التي توفر أسعار فائدة هي الأكثر ارتفاعًا في الأسواق العالمية، حيث يُحافظ البنك الاحتياطي الاسترالي دائمًا على استقرار الأسعار والقوة الاقتصادية باعتبارهما حجر الزاوية في خطته طويلة الأجل، وبالمثل فيتطلع البنك الاحتياطي النيوزيلندي إلى تعزيز التضخم والحفاظ على استقرار الأسعار.

ودائمًا ما تكون العملتان محط أنظار متاجرين فوارق أسعار الفائدة، في ظل أنهما يُقدمان أعلى عوائد في العملات الرئيسية، وتحافظ كل منهما على علاقة قوية من السلع وعلى الأخص الذهب والفضة.

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط