تعرف على أكثر أنواع البنوك شيوعًا

31 يوليو 2018 04:32 م

عندما يطرأ على مسمعك كلمة بنوك، فإن أول ما يتبادر إلأى ذهنك هو المكان الذي يتم الاحتفاظ فيه بالأموال. ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن هناك العديد من أنواع البنوك نستعرض أبرزها معًا كالأتي:

البنوك المركزية: وهي بنوك تهتم بتقديم الخدمات المصرفية للحكومات؛ ويُعد البنك المركزي أساس النظام المصرفي. ويختلف عن البنوك الأخرى وتحديدًأ البنوك التجارية بأن هدفه الرئيسي ليس تحقيق أرباح قصوى، بل تقديم الخدمات للبيئة الاقتصادية العامة. ومن أهم الوظائف الخاصة بالبنوك المركزية إصدار النقود سواءً الورقية أو المعدنية.

البنوك التجارية: وتُعرف أيضًا باسم بنوك الودائع؛ وهي مؤسسات ذات طبيعة ائتمانية تهتم بالحصول على ودائع الأفراد، وذلك مقابل توفير القدرة على سحبها عند طلبها؛ لذلك تتعامل هذه البنوك مع الائتمانات قصيرة الأجل. هذا ولا يمكن اعتبار المؤسسة المصرفية بنكًا تجاريًا إذا لم توفر إمكانية قبول وسحب الودائع المالية.

بنوك الاستثمار: هي البنوك التي تتميز بعملياتها الخاصة ببناء أو تطوير رؤوس الأموال الثابتة، مثل العقارات، والمصانع، والأراضي الزراعية؛ لذلك تعتمد عملياتها على الأموال غير القابلة للسحب، والودائع لأجل، والاقتراض من الآخرين خلال فترة معينة مقابل تقديم سندات مالية تتشابه مع الودائع لأجل.

مؤسسات التوفير والادخار: هي منشآت متخصصة بجمع المدخرات المالية الخاصة بالأفراد، وغالبًا تكون مستحقةً عند طلبها وتُشكل دفاتر الادخار، كما قد تُعد مدخرات لأجل؛ أي يعتمد سحبها على تاريخ معين وعندها تصبح سندات أو أذونات خزينة.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط