الفرق بين الميزان التجاري في الدول المتقدمة والنامية

21 نوفمبر 2018 03:33 م

الميزان التجاري هو الفرق بيت الصادرات والواردات من السلع والخدمات خلال مده معينه، وهكذا تكون العلاقة بين صادرات وواردات البلد. ويعد الميزان التجاري هو أهم جزء في ميزان المدفوعات لأي دوله  ويمكن إن  يطلق عليه (الميزان التجاري  الدولي).

أقسام الميزان التجاري

ينقسم إلي قسمين:

الميزان التجاري السلعي: يطلق عليه ميزان التجارة المنظورة، وهو يشمل كل الخدمات والسلع التي تكون في شكل مادي ملموس، مثل الصادرات والواردات من السلع المادية التي تحدث عبر الحدود الجمركية.

الميزان التجاري الخدمي: ويطلق عليه ميزان التجارة غير المنظور، ويشمل كافة الخدمات المتبادلة بين الدول مثل (النقل، السياحة، التامين).

الفرق بين الميزان التجاري الايجابي والميزان التجاري السلبي

الميزان التجاري الايجابي : هو الذي تكون فيه صادرات البلد من السلع والخدمات اكثر من وارداتها من السلع والخدمات وهذا ما يسمى بالفائض في الميزان التجاري. وفي هذه الحالة يتسم اقتصاد هذه البلد بالاستقرار. وهناك أمثله  على ذلك مثل(الصين ,المانيا, روسيا).

الميزان التجاري السلبي : هو الذي تكون فيه واردات البلد من السلع والخدمات اكبر من صادراتها ، وهذا ما يسمى بالعجز في الميزان التجاري، وفي هذه الحالة يتسم اقتصاد البلد بعدم الاستقرار ، ولكن لا يجيب ان نصنف ذلك بانه سلبي ولكنه يعتبر حدث دوري متصل بالدورة الاقتصادية . وهذا يحدث في البلدان ذات الاقتصاد المتنامي مثل (اليابان, البرازيل،المكسيك).

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط