الضرائب.. أهميتها، أنواعها وكيف يتم تحديدها

27 أكتوبر 2017 04:27 م

الضريبة هي مبلغ نقدي تتقاضاه الدولة من الأشخاص والمؤسسات بهدف تمويل نفقات الدولة. أي بهدف تمويل كل القطاعات التي تنفق عليها الدولة كالتعليم والسياسات الاقتصادية كدعم سلع وقطاعات معينة أو الصرف على البنية التحتية أو التأمين على البطالة.
كيف يتم تحديد الضرائب؟
يتم تحديد قيمة الضريبة بقوانين يتم المصادقة عليها من ممثلي الشعب. عادة ما تعهد وظيفة جمع الضرائب وتوزيعها على القطاعات المختلفة إلى وزارة المالية بعد تحديد الميزانيات. تتم عن طريق مشاركة الأفراد في تقديم مبالغ مالية تتوافق مع قدرات كل منهم. هذا ويجب أنّ تكون طرق تحصيل الضرائب من الطرق المريحة التي تُساهم في الدفع بسهولة، كما يجب تحديد وقت مُعين لسداد قيمة الضرائب. ويجب مراعاة القدرات المالية عند الناس مثل محدودِي الدخل؛ لذلك يجب أن يكون تأثير الضريبة بسيطًا على دخل الأفراد.
أهمية الضرائب:
تعتبر الضرائب مصدر من مصارد الدخل المهمة للدولة فهي تعمل على زيادة إيرادات الخزينة العامة. هذا وتستهدف الحكومات فرض الضرائب من أجل تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتحسن وتيرة نمو الاقتصاد جانب السياسات التي تتبعها البنوك المركزية. ومن ناحية أخرى.. يرى البعض أنها تساعد في تحقيق الاستقرار الاجتماعي، وإعادة توزيع الدخل بين طبقات المجتمع المختلفة.
أنواع الضرائب:
ضريبة العائد على رأس المال: نوع من أنواع الضرائب المفروضة على الأرباح من بيع الأصول مثل الأراضي والعقارات والأسهم وغيرها.
ضريبة القيمة المضافة: هي ضريبة تفرضها الحكومة في الدولة على مراحل إنتاج الخدمات أو البضاعة، ويتم دفعها من قبل الشركات التي تعمل على صناعة السلع أو تقديم الخدمات أثناء عملية تحويلها من مواد أولية إلى منتجات نهائية. يتم تحديد الضريبة بناءًا على قيمة المواد المضافة أثناء عملية الإنتاج.
ضريبة المبيعات: هي ضريبة تطبق أثناء عمليات بيع السلع، ويتم تحديدها بنسبة مئوية على قيمة المبيعات. ترتبط هذه الضريبة مع السلع المخصصة للاستهلاك والخدمات.
ضريبة المممتلكات: هي ضريبة يتم فرضها على أصحاب العقارات من المباني والأراضي، وأي نوع من أنواع الممتلكات العقارية الأخرى التي تعتبر خاضعة لضريبة الممتلكات. هذا ووتستخدم عوائد هذه الضريبة لدعم وتمويل العديد من القطاعات العامة، مثل التعليم والدفاع المدني وبناء المرافق العمومية.
ضريبة الدخل: هي ضريبة تفرضها حكومات الدول على الدخل المالي، وتعتبر ضريبة قانونية؛ إذ يتم اقتطاعها بموجب القانون من إجمالي قيمة دخل الأفراد والمُنشآت، وتعد من المصادر المالية التمويلية الخاصة في دعم الخدمات العامة المقدمة للشعب.
ضريبة الرسوم الجمركية: هي ضريبة مُخصصة للمنتجات التي يتم استيرادها من الخارج، وتستخدم هذه الضريبة لمتابعة العمليات التجاريّة، وتؤدي إلى رفع أسعار كافة البضائع المستوردة.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط