مراحل تطور بورصة شنجهاي لتصبح رابع أكبر الأسواق المالية العالمية

11 يناير 2019 03:47 م

بورصة شنجهاي هي بورصة تتمركز في الصين وهي واحدة من البورصتين التي تعمل بشكل مستقل في الصين بخلاف الأخرى التي تُدعى بورصة شنتشن للأوراق المالية. تتربع بروصة شنجهاي على عرش رابع أكبر الأسواق المالية من حيث القيمة السوقية بمبلغ يصل إلى 5.5 تريليون دولار أمريكي في عام 2018.

على خلاف بورصة هونج كونج، لا تزال بورصة شانجهاي غير مفتوحة بالكامل أمام المستثمرين الأجانب وغالبًا ما يتم التلاعب بها من قبل قرارات الحكومة المركزية. ويعود ذلك إلى ضوابط صارمة على حساب رأس المال تمارسها سلطات البر الصيني الرئيسي. تمت إعادة التبادل الحالي في 26 نوفمبر 1990 وكان يعمل في ديسمبر من نفس العام. وهي منظمة غير ربحية تديرها مباشرة لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية (CSRC).

بدأت بورصة شنجهاي نتيجة لمعاهدة نانكنج في عام 1842، وكانت الاتفاقيات اللاحقة بين الحكومتين الصينية والأجنبية حاسمة لتنمية التجارة الخارجية في الصين. بدأ سوق التداول في شنجهاي في أواخر ستينيات القرن التاسع عشر. ظهرت قائمة الأسهم الأولى في يونيو 1866 وبحلول ذلك الوقت ، طورت شركة التسوية الدولية في شانجهاي الظروف المؤدية إلى ظهور سوق الأسهم مثل الإطار القانوني للشركات المساهمة، والاهتمام بالتنوع بين الشركات التجارية القائمة.

وبحلول عام 1920 و1921 بدأت شانجهاى للأوراق المالية والسلع التبادلية، وفي نهاية المطاف حدث دمج في عام 1929 ، وعملت الأسواق مجتمعة بعد ذلك باسم "بورصة شنجهاي". وبحلول 1930 برزت شانجهاي كمركز مالي للشرق الأقصى، حيث يمكن للمستثمرين الصينيين والأجانب التداول في الأسهم والسندات والسندات الحكومية والعقود الآجلة.

توقفت بورصة شنجهاي بشكل مفاجئ بعد أن احتلت القوات اليابانية مستوطنة شنجهاي الدولية في ديسمبر عام 1941. وفي عام 1946، استأنفت بورصة شنجهاي عملياتها قبل أن تغلق مرة أخرى بعد 3 سنوات في عام 1949 بعد الثورة الشيوعية.

تعرضت بروصة شنجهاي لأقصى حد من الخسائر في عام أغسطسمن عام 2015، حيث فقدت البورصة 2 تريليون دولار، أي ثلثي قيمة أسهم البورصة الإجمالي، حيث سيطرت حالة من الذعر على المستثمرين وزيادة عمليات البيع.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط