الفقاعة السعرية.. بدايتها ومراحل حدوثها

26 ديسمبر 2017 02:08 م

تعتبر الفقاعة السعرية مرحلة من مراحل الدورة الاقتصادية تتسم بارتفاع الأسعار بوتيرة سريعة لأسعار الأصول يليها مرحلة الانكماش. ففي تلك المرحلة ترتفع أسعار الأصول بشكل مبالغ فيه دون وجود أسباب واضحة تدعم تلك الارتفاعات. وعندما تزداد عمليات جني الأرباح ولم يعد هناك المزيد من المستثمرين يرغبوا بالشراء عند أسعار مرتفعة، تحدث عمليات بيع قوية ليتهاوى السعر.

الفقاعة السعرية في الاقتصاد:

تحدث الفقاعة السعرية في الاقتصادات وأسواق الأوراق المالية وقطاعات الأعمال بسبب تغير سلوك المستثمرين. ومن الممكن أن تُحدث الفقاعات السعرية تغيرًا جذريًا في الاقتصاد مثلما حدث في اليابان خلال عام 1980 عندما أجرت البنوك بعض التغيرات وتم إلغاء القيود التنظيمية جزئيًا على البنوك. أو التغير الذي طرأ على الأسواق العالمية عندما تطورت المواقع الالكترونية ما بين عام 1990 و2000. ففي خلال فترة الأزدهار أقبل الناس في جميع أنحاء العالم على شراء أسهم التكنولوجيا بأسعار مرتفعة معتقدين أنهم سيحققوا أرباحًا بالغة مع استمرار اتفاعها، حتى تراجعت الثقة في نهاية المطاف وقام السوق بعمل حركة تصحيحية.

بداية الفقاعات السعرية:

كانت أكبر فقاعة سعرية حدثت في تاريخ البشرية فقاعة المواقع الالكترونية "الدوت كوم" في عام 1990، وبعدها فقاعة سوق الإسكان والتي أدت إلى وقوع أزمة مالية عالمية خلال عام 2009. ولكن أول فقاعة سعرية حدثت في التاريخ ترجع إلى هولندا من عام 1634 إلى 1637.

مراحل الفقاعة السعرية:

1- التحول: يحدث التحول عندما تتجه أنظار المستثمرين إلى سلعة أو خدمة ما، بمعنى توجه أغلي الاستثمارات إلى نوع معين من السلع مثل سلعة تكنولوجية جديدة أو أسعار فائدة متدنية.

2- الطفرة: ترتفع الأسعار ببطء في المرحلة الأولى لتحشد زخم الارتفاع. وفي تلك الفترة يزداد الطلب عليها ويؤدي الخوف من تفويت تلك الفرصة إلى زيادة أعداد المضاربات.

3- النشوة: تستحوذ حالة من الحذر مع استمرار ارتفاع أسعار الأصول بشكل مبالغ فيه بما لا يتناسب مع قيمته السوقية الحقيقية.

4- جني الأرباح: في تلك المرحلة يفضل بعض المستثمرين أن يقوموا بعمليات جني الأرباح والاحتفاظ بالمكاسب التي حققوها طوال الفترة الماضية. وتكون تلك المرحلة إنذار على بدء تهاوي الأسعار.

5- الذعر: ولتك المرحلة الأخيرة في وقوع فقاعاة سعرية، حيث تنحدر أسعار الأصول بوتيرة سريعة وقوية وتزداد عمليات البيع بشكل مبالغ فيه مع تراجع الطلب وارتفاع حالة عدم اليقين.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط