أوجه الاختلاف بين الانتاج التصنيعي والصناعي

11 يناير 2018 04:08 م

بالرغم من عدم إدراك الكثير أوجه التباين بين الانتاج التصنيعي والصناعي، إلا أن كلا المعنين مختلفين بشكل كبير. ففي الوقت الحاضر أصبح إنشاء منتج صعب، فالمدخلات يجب أن تمر على العديد من المستويات.

الانتاج التصنيعي هو عملية انتاج البضائع باستخدام الموارد المختلفة مثل العمالة، الآلات، الأدوات، المواد الخام. أي أنها عملية تستخدم فيها المواد الخام لتوليد المخرجات. وهي تُنتج سلع فقط وليس خدمات. فالانتاج التصنيعي تقوم بانتاج المواد المناسبة للاستخدام فيما بعد في عملية المخرجات.

يستخدم مصطلح التصنيعي في القطاع الصناعي، حيث يتم تحويل المدخلات الملومسة فقط إلى الناتج، ويمكن أن تباع المنتجات المصنعة مباشرة للمستهلك أو المؤسسات الصناعية الأخر لإنتاج مواد أخرى مثل المعدات والأجهزة المنزلية، الطائرات، وما إلى ذلك.

أما الانتاج الصناعي فيُعرف بعملية صنع شيء يستخدم للاستهلاك من خلال الجمع بين مختلف الموارد. يشمل الانتاج الصناعي كافة المدخلات الملموسة أو الغير ملموسة سواء من المواد الخام، السلع تامة الصنع، السلع الغير مادية مثل الأفكار والمعلومات والمهارات.

أي أن الانتاج الصناعي يعتبر صورة شاملة عن الانتاج التصنيعي. ويساعم الانتاج التصنيعي بشكل كبير في الانتاج الصناعي. وينتج عن الانتاج الصناعي سلع وخدمات. في التصنيع استخدام الآلات أمر لابد منه في حين من الممكن أن تتم عمليات الانتاج بدون استخدام أي الآلات.

في النهاية يمكننا استنتاج أن التصنيع هو عملية لتحويل المواد الخام إلى منتجات ملموسة جاهزة للبيع. أما الانتاج الصناعي فهو عملية تحويل أي نوع من المدخلات إلى ناتج ملموس أو غير ملموس.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط