الاكتتاب العام ما بين المميزات والعيوب

13 أبريل 2018 04:13 م

يمكن تعريف الاكتتاب بأنه تصرف قانونى يلتزم بمقتضاه المكتتب بتقديم حصة فى رأس مال الشركة تتمثل فى عدد معين من الأسهم . هو شراء مُعظم الأسهم الخاصة في منشأة ما بعد تأسيسها من قِبَل مجموعة من الأفراد، كما يشمل الحصول على الأوراق المالية الأخرى للمنشأة، مثل السندات. يُعرف الاكتتاب بأنه طرح الشركة أو المُؤسسة أسهمها إلى الجمهور؛ بهدف السعي إلى زيادة رأس مالها. من التعريفات الأخرى للاكتتاب هو الطّريقة أو الأسلوب الذي يشمل على تقديم الشركة لأسهمها في بورصة الأوراق المالية للمرة الأولى.

مميزات الاكتتاب:

1- الحصول على تمويل: إذ إن الاكتتاب يُساهم في جذب التمويل لاستثمارات الشركة من أجل بيع أسهمها أو إصدار أسهم جديدة لدعم رأس المال الحالي، وتستطيع الشركة بعد تطبيق الاكتتاب العام أن تحصل على قيمة مخزونها في السوق من خلال الاعتماد على استراتيجية تمويلية للأسهم في المستقبل.

2- توفير تقييم مُستقل للشركة من خلال مُتابعتها منذ دخولها إلى السوق عن طريق رصد استثماراتها، وخياراتها، وتحركاتها التي يتم تقييمها من خلال كافة المُستثمرين.

3- تنفيذ أفضل وسائل الحوكمة؛ إذ إن كافة الشركات تهتم في تطبيق الحوكمة من خلال مُراقبة الشركة لتطورها، وتقييم مُشاركتها في السوق، مما يُساهم في دعم حوكمة الشركات ضمن الشركة بالاعتماد على معايير الأسواق، وينتج عن ذلك حمايتها من الضرر.

عيوب الاكتتاب العام:

1- يتطلّب تنفيذ الاكتتاب الكثير من الوقت، مما يُؤدي إلى غياب أصحاب الشركة عن أعمالهم، وينتج عن ذلك تأثير سلبي على الأرباح.

2- غياب القدرة عند أصحاب الشركة للاستفادة من الأسهم، مع طلب المُستثمرين الأساسيّين منهم إعادة تجميع أموال الشركة

3- تُواجه الشركة المُساهِمة العامّة تدقيقًا مُستمرًا من قبل الهيئة المُشرفة عن تبادل الأوراق المالية، وقد يُؤدي إلى كشف العديد من أعمالها لتصبح علنيةً، وينتج عن ذلك توفر معلومات مُهمة للمنافسين في السوق المالي.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط