صندوق النقد الدولي.. أهدافه، اختصاصته ومصادر تمويله

16 أبريل 2018 04:04 م

صندوق النقد الدولي هي وكالة متخصصة من وكالات منظومة الأمم المتحدة، تم إنشاؤها عام 1944 بهدف تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي. يقع مقر الصندوق في واشنطن العاصمة. يعتبر صندوق النقد الدولي هو المؤسسة العالمية في النظام النقدي. ومن أهم أهداف الصندوق:

1- التوسع المتوازن في التجارة العالمية

2- تحقيق الاستقرار في أسعار الصرف.

3- تجنب التخفيض التنافسي في قيمة العملة.

4- إيجاد حلول هيكلية لاختلالات عجز ميزان المدفوعات.

5- تشجيع التعاون الدولي في الميدان النقدي.

يستهدف صندوق النقد تشجيع الدول الأعضاء على اتباع نظام اقتصادي سليم يستهدف النمو المستدام. ويحق للدول الأعضاء الاقتراض من الصندوق بهدف دعم النمو الاقتصادي واستقرار الأوضاع المحلية وحل المشاكل التي يتعرضوا لها في ميزان المدفوعات.

اختصاصات صندوق النقد الدولي:

يهتم الصندوق بأداء الاقتصاد الكلي ومحاولة إيجاد حلول فعالة لعجز المشاكل التي قد تواجه ميزان المدفوعات في الدول الأعضاء، اضطراب نمو معدلات التضخم، ارتفاع معدلات البطالة، إدارة النقد وأسعار الصرف.

مصادر تمويل صندوق النقد الدولي:

تعتبر اشتراكات الحصص التي تسددها الدول عند الانضمام في صندوق النقد الدولي المصدر الرئيسي . فتقوم الدول الأعضاء بدفع 25% من اشتراكات حصصها على هيئة حقوق السحب الخاصة أو ما يعادلها من الدولار الأمريكي أو الين الياباني. فيما يمكن للصندوق الطلب من الدول الأعضاء سداد جزء من الحصص بالعملة الوطنية.

تباين الحصص بين الدول بعضها وبعض يعكس حجم البلد الاقتصادي، مدى استقراره، حجم الناتج المحلي، استاع التجارة وتنوعها. ويجوز للنصدوق الاقتراض عند الحاجة لتكملة الموارد واستخدامها عند الحاجة وتنقسم إلى:

الاتفاقات العامة للاقراض: تم إنشاؤها في 1962 وتضم الدول الصناعية الكبرى بجانب سويسرا.

الاتفاقات الجديدة للاقتراض: تم استحداثها عام 1997 ويشارك فيها 25 دولة.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط