مفهوم المعونات الدولية ومراحل تطورها

4 أبريل 2018 03:23 م

في البداية.. تُعرف المعونات الدولية بجميع التدفقات المالية الرأسمالية أو رؤوس الأموال والخدمات التي قد تُقدمها الجهات المانحة في الدول المتقدمة أو الغنية نسبيًا إلى الجهات التُلقية في الدول الأقل نموًا من دول العالم الثالث.

لذا يمكننا القول، أن المساعدات الدولية هي عملية دعم تقوم بها الدول المُقتدرة بتقديم الموارد والسلع والخدمات إلى الدول المحتاجة. وتتم تلك المساعدات وفقًا لبروتوكولات العلاقات الدولية.

تطور المعونات الخارجية:

يرجع أصل المعونات الدولية إلى عام 1949 في حفل تنصيب الرئيس الأمريكي ترومان، حيث اقترح بتأسيس برنامج مساعدات خارجية مشيدًا بأهمية إتاحة الفرص للدول النامية للاستفادة من التقدم الحضاري والصناعي التي تشهده بلاده. وأشاد ترومان بخطة مارشال التي أدارتها الحكومة الأمريكية من عام 1947 والتي استهدفت تعمير أوروبا من جديد بعد الدمار الذي عانت منه على إثر الحرب العالمية.

وقد أنشأ المجتمع الدولي وخصوصًا الواليات المتحدة، مؤسسات التمويل الدولية "البنك الدولي وصندوق النقد الدولي" في عام 1945، للرد على طلبات المساعدة، ولسد الفجوة في الدول التي عانت من عجزمالية، والتي مزقتها الحروب في أوروبا وآسيا.

وبعد الانتهاء من مساعدة الدول الأوروبية المتضررة من الحروب، كان التركيز وما يزال حتى وقتنا هذا، على توسيع أنشطة مؤسسات التمويل الدولية، لتشمل الدول الفقيرة والنامية. ولم يستمر الوقت طويلاً حتى بدأت دول أوروبية عديدة في بداية الخمسينيات من القرن العشرين بجانب الولايات المتحدة، بفتح برامج تنموية ثنائية ومباشرة مع الدول الفقرية لمساعدتها، حتى وصل الرقم إلى نحو ثلاثين دولة لديها برامج مساعدات خارجية كبيرة.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط