أكثر الأشخاص المؤثرة في علم الاقتصاد

4 يونيو 2018 03:07 م

ارتبط الاطلاع على الفكر الاقتصادي وتاريخه مع نوعية وطبيعة آراء المفكرين الاقتصاديين ؛ مما يدعى لانقسامهم إلى عدة مجموعات، فترى مجموعة قواء قطع العقبات خلال دراسة تاريخه. وفيما يلي بعض من الأشخاص المؤثرة في علم الاقتصاد وتاريخ الفكر الاقتصادي الحديث:

آدم سميث:

عالم إقتصاد إسكتلندي، يعتبر أبًا لعِلم الإقتصاد، وعلي الرغم من شهرته، إلا إنه ما زال هناك جهل شائع بحجم إنجازاته وإسهاماته في الإقتصاد والسياسة والفلسفة، فقد كان مؤلفًا في القرن الثامن عشر لأغلب النظرية الاقتصادية، التي مازالت تشكل أساسًا لاقتصاديات السوق الحر.

وكان رائد من رواد الإقتصاد السياسي، وأتبع مدرسة الإقتصاد الكلاسيكي، وكان هو أول من إبتكر الإقتصاد الحديث حينما تناوله في كتابه الشهير «ثروة الأمم». ولد فى عام 1723 وتوفي عندما بلغ التسعين عامًا.

كارل ماركس:

هو فيلسوف ألماني وعالم إقتصاد وإجتماع، ومؤرخ، وصحفي وإشتراكي ثوري. لعبت أفكاره دور هام في تأسيس علم الإجتماع وفي تطوير الحركات الاشتراكية. ويعتبر أحد أعظم الإقتصاديين في التاريخ، وكانت له العديد من الإنجازات والنظريات التي أهمها النظرية الماركسية في الإقتصاد والسياسة والمجتمع، التي قامت على الصراع بين الطبقات الإجتماعية.

وكان يتبع مدارس الشيوعية الإشتراكية والمادية إلى جانب المدرسة الماركسية التي إبتكرها، نظرياته كانت سببًا في خلاف سياسي إقتصادي قسم العالم إلى جزأين تبادل العداء طوال أكثر من مائة عام. وهو من مواليد مدينة ترير الألمانية في 1818.

ديفيد يكاردو:

عالم إقتصادي إنجليزي، ويُعد من أعظم أساتذة التحليل الإقتصادى فى عالمنا المعاصر، وأعظم من يمثل الكلاسيكية بعد آدم سميث، أشتهر بشرحه قوانين الدخل القومي في الإقتصاد الرأسمالي، وبحثه عن حلول للمشكلات المطروحة في عصره مثل التضخم وانخفاض قيمة العملة الورقية وارتفاع أسعار الذهب، وكان صاحب نظرية قانون الميزة النسبية.

ولد في لندن عام 1772 وإستطاع أن يجمع ثروة كبيرة فى وقت قصير، وهو لم يبلغ بعد الخامسة والعشرين من عمره، مما أهلته أن يصير مالكًا للأراضى. كما ساعدته ثروته على عضوية مجلس اللوردات، وأن يتفرغ للإنتاج الفكرى والمعرفى فى وقت مبكر، وأنتخب عضواً في مجلس العموم البريطاني عام 1819 وتوفي في عام 1823.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط