جوجل يحتفل بالذكرى 1038 لميلاد أمير الأطباء ابن سينا

1 يناير 0001 12:00 ص

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم الثلاثاء بذكرى مرور 1038 عام على ميلاد العالم العربي الشهير والطبيب والفيلسوف إبن سينا. ابن سينا هو علي الحسين عبدالله بن الحسن بن علي بن سينا. ولد عام 980 ميلاديًا وتوفي عام 1037. وكان ابن سينا عالمًا وفيلسوفًا وطبيبًا وشاعرًا، ولقب بالشيخ الرئيسي والمعلم الثالث بعد أرسطو والفارابي، كما عرف بأمير الأطباء وأرسطو الإسلام، وكان سابقًا لعصره في مجالات فكرية عديدة، ولم يصرفه اشتغاله بالعلم عن المشاركة في الحياة العامة في عصره؛ فقد تعايش مع مشكلات مجتمعه، وتفاعل مع ما يموج به من اتجاهات فكرية، وشارك في صنع نهضته العلمية والحضارية.

تمكن من تأليف 200 كتاب في العديد من العلوم مثل الفلك والفلسفة والطب، حيث يتعبر أول من كتب في الطب على الصعيد العالمي متتبعًا نهج أبقراط وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه (القانون في الطب) المرجع الأساسي في التعليم حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوروبا.

وتربع ابن سينا على قائمة أشهر الفلاسفة العلماء في الإسلام على مر التاريخ .وتمكن من جمع أكثر من 100 كتاب المعرفة العلمية الكاملة لوقته ويسمى "أمير العلوم". أما بالنسبة إلى الفلسفة، فمقدمات ابن سينا فى النفس هى مقدمات أرسطية، وتعريف ابن سينا للنفس هو "النفس كمال أول لجسم طبيعى آلى ذى حياة بالقوة أى من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية)، وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية، وهى كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية، وهى كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكرى وهذا ما يسميه النفس الإنسانية".

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط