كيف يؤثر الذهب على تحركات العملات؟

10 أكتوبر 2017 03:29 م

يتربع الذهب طوال الأعوام المنصرمة على عرش أكثر السلع التي يتجه لها المستثمرون لأسباب عدة. وعلى الرغم من أن الذهب لم يعد يستخدم كشكل أساسي من أشكال العملة في البلدان المتقدمة، فإنه لا يزال يؤثر بشكل قوي على قيمة تلك العملات. وعلاوة على ذلك، هناك علاقة قوية بين قيمته وقوة تداول العملات في البورصات الأجنبية. ولكن ما علاقة الذهب بتحركات العملات الأجنبية.. هذا ما سنستعرضه معًا من خلال هذا التقرير:-

استخدام الذهب كاحتياطي نقدي:

لجأ العالم إلى الذهب كعملة احتياطية عالمية حتى عام 1971 عندما أوقف الرئيس نيكسون ذلك وتم استبدال الذهب بالدولار الأمريكي. وكانت أحد الأسباب وراء استخدام الذهب كاحتياطي النقدي أنه يحد من طباعة العملة المحلية، ويرجع ذلك إلى أن أغلب الدول لديها إمدادات ذهبية محدودة في الوقت الراهن. وإلى أن يتم التخلي عن معيار الذهب، لم يكن بوسع البلدان أن تطبع عملات ورقية إلا إذا كانت تمتلك كمية متساوية من الذهب. وعلى الرغم من أن معيار الذهب لم يعد مستخدمًا في العالم المتقدم، إلا أن بعض الاقتصاديين يشعرون بأنه علينا العودة إليها بسبب التقلبات التي قد يعاني منها الدولار الأمريكي والعملات الأخرى.

يستخدم الذهب للتحكم في معدلات التضخم.

وعادة ما يتجه المستثمرون إلى شراء الذهب عندما تواجه بلدهم تسارع وتيرة نمو التضخم بشكل مبالغ فيه وتخطيه للمستويات الطبيعية. ويزداد الطلب على الذهب نظرًا لقيمته الكامنة ومحدودية العرض وقدرته على الاحتفاظ بقيمة أفضل بكثير من العملات الأخرى.

الذهب يؤثر على الدول التي تستوردها وتصدرها.

ترتبط قيمة عملة الدولة بقوة بقيمة وارداتها وصادراتها. فعندما تستورد دولة ما أكثر من صادراتها، ستنخفض قيمة عملتها. ومن ناحية أخرى، ستزداد قيمة عملتها عندما تعتمد الدولة على الصادرات في المقام الأول. وبالتالي فإن الدولة التي تصدر الذهب أو لديها إمكانية الحصول على احتياطيات الذهب ستشهد زيادة في قوة عملته عند ارتفاع أسعار الذهب، حيث أن ذلك يزيد من قيمة إجمالي صادرات البلاد.

وبعبارة أخرى، فإن ارتفاع أسعار الذهب يمكن أن يخلق فائضًا تجاريًا. وعلى العكس، فإن الدول التي تستورد كميات كبيرة من الذهب ستنتهي حتمًا بضعف عملتها عندما يرتفع سعر الذهب.

استخدام أسعار الذهب لقياس قيمة العملة المحلية، ولكن هناك استثناءات.

هناك بعض الدول التي تستخدم الذهب لتقييم عملة البلد. فعلى سبيل المثال، إذا كان هناك طلب كبير على الذهب واستخدامه في انتاج سلعة ما، فإن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب. ولكن هذا قد لا يؤثر على تحركات العملة المحلية. هذا وفي بعض الأحيان من الممكن أن يستخدم الذهب ليعكس قيمة الدولار الأمريكي.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط