نبذة سريعة عن البنك المركزي الأوروبي

3 أكتوبر 2018 04:13 م

البنك المركزي الأوروبي هو البنك المركزي المسؤول عن السياسة النقدية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي اعتمدت عملة اليورو. تُعرف هذه المنطقة باسم منطقة اليورو أو منطقة اليورو وتضم حاليًا 19 عضوًا. الهدف الرئيسي للبنك المركزي الأوروبي هو الحفاظ على استقرار الأسعار في منطقة اليورو، وبالتالي المساعدة في الحفاظ على القوة الشرائية لليورو.

يقع المقر الرئيسي للبنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت بألمانيا، وهو مسؤول عن السياسة النقدية للمنطقة منذ يناير 1999 عندما تبنت الدول الأعضاء اليورو كعملة رسمية. يتألف المجلس من ستة أعضاء من المجلس التنفيذي والحاكم  من البنك المركزي الوطني لكل عضو.

ومع توسع عضوية منطقة اليورو، زاد مجلس الإدارة. ولديها نظام لتناوب حقوق التصويت بين حكام البنوك الوطنية (يتمتع أعضاء المجلس التنفيذي بحق التصويت الدائم) ، حيث أن مجلس الإدارة الآن كبير للغاية بحيث يصوت جميع الأعضاء في كل اجتماع. البنك المركزي الأوروبي هو أيضا هيئة الاتحاد الأوروبي المسؤولة عن الإشراف المصرفي.

إن المسؤولية الأساسية للبنك المركزي الأوروبي مرتبطة بهدفه الأساسي المتمثل في استقرار الأسعار هو صياغة السياسة النقدية. ويشمل ذلك اتخاذ قرارات بشأن الأهداف النقدية، وأسعار الفائدة الرئيسية، وإمدادات الاحتياطيات في نظام اليورو ووضع إرشادات لتنفيذ تلك القرارات. وتعقد اجتماعات قرارات السياسة النقدية كل ستة أسابيع ، ويتسم البنك المركزي الأوروبي بالشفافية بشأن المنطق الكامن وراء قراراته. ويعقد مؤتمرًا صحفيًأ بعد كل اجتماع من هذا القبيل، ثم ينشر لاحقًا محضر الاجتماع.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط