نبذة سريعة عن اليوان الصيني

5 سبتمبر 2018 01:53 م

تعدُّ عملة اليوان هي العملة الرسمية لجمهورية الصين الشعبية، والتي تُعرف شعبيًا باسم الرنمينبي وفي اللغة الصينية تترجم كلمة الرنمينبي حرفياً بأموال الشعب. ساهمت عملة اليوان في المُحافظة على توازن الاقتصاد الصيني، حتى يتمكن من المنافسة في الأسواق الدولية مع الاقتصادات الدولية القوية في القطاعات الاستثمارية، والصناعية المُختلفة.

لقد تم إصدار اليوان للمرة الأولى في العام 1949 قبل إستيلاء الشيوعيين على الصين، ومن المهام الأولى للحكومة الصينية الشيوعية كان إنهاء التضخم المفرط الذي أصاب الصين في ذلك الوقت. حيث تم إعادة تقييم سعر صرف العملة في العام 1955 بمعدل 1 يوان جديد يوازي ١٠ ألف يوان قديم.

تم طرح اليوان الصيني في السوق للمرة الأولى في ديسمبر 1948 قبل نحو عام على تأسيس جمهورية الصين الشعبية. وفي البداية تم إصدار اليوان على شكل أوراق مالية فقط وتم إستبداله بجميع العملات التي كان يتم استخدامها في المناطق الصنيية الخاضعة للشيوعيين.

يعتبر اليوان الصيني من أرخص العملات المتداولة على نطاق واسع عالميًا. وقد حرصت الصين على مدى عقود طويله على الحفاظ على سعر اليوان منخفضًا مما يعطي تميزًا له في مواجهه العملات الأخرى وفي القدرة على الرفع مكاسب التصدير الصيني.

في نوفمبر 2015، أعلنت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد أن اليوان استوفى كل شروط الصندوق لينضم إلى سلة العملات محققًا لشرطين أساسين، وهما الاستخدام على نطاق واسع وكون العملة حرة الاستخدام أي لا تفرض عليها قيود تحدد سعر صرفه.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط