نشأة البنوك المركزية، وظائفها وأهم ما يميزها عن بقية البنوك

27 أغسطس 2018 03:54 م

البنك المركزي هي المؤسسة المسؤولة عن مراقبة وتوجيه النظام المصرفي في الدولة، وتهدف بشكل عام إلى الحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي في الدولة والأسهام في تعزيز النمو الاقتصادي والسيطرة على التضخم وخفض معدلات البطالة بقدر الإمكان.

نشأة البنوك المركزية:

يرجع أول بنك مركزي في تاريخ البشرية إلى السويد في عام 1656، إلا أنه لم يُعتبر بنكًا مركزيًّا بالفعل إلا عام 1668، وبعد ذلك تم إنشاء بنك انجلترا المركزي عام 1694. ويمكن اعتباره أول بنك يقوم بجميع المهام الموكلة إلى البنك المركزي والتي لم يكن البنك المركزي بالسويد يقوم بها في ذلك الوقت. وبعدها بدأت العديد من الدول الأوروبية في إنشاء بنوك مركزية، من بينها النمسا وهولندا وفنلندا وفرنسا.

وظائف البنوك المركزية:

أبرز مهامه تتمثل في التحكم في السياسة النقدية للدولة وتحديد أسعار الفائدة. كما أنه يصدر العملة ويحافظ على قيمتها النقدية، يتابع العمليات التي تتم في المصارف التجارية ومراقبته على الائتمان وتسوية الديون التي يتم تبادلها بين البنوك التجارية.

ويجدر الإشارة إلى أنه بنكًا للحكومة، وترتبط مع طبيعته الرسمية التي تميزه عن باقي البنوك، إذ تحرص الحكومة على إيداع أموالها في البنك المركزي بسبب كميتها الضخمة التي تتناسب مع دور البنك المركزي بالمحافظة على الأموال الحكومية، كما يُساهم في تقديم خدمات أخرى للحكومة مثل الاستشارات النقديّة والمالية، ومتابعة الأسهم لوضع السياسة المالية العامة للدولة.

الخصائص التي تميز البنوك المركزية:

1- يتمتع بالاسقلالية.

2- له الحق في التأثير على نشاطات وتحركات البنوك التجارية.

3- تحقيق المصالح العامة للدولة.

4- هو المؤسسة المالية الوحيدة التي تتحكم في المعروض النقدي وإصدارها بوجه عام.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط