النظام الرأسمالي وتأثيره على الاقتصاد والأفراد

10 يناير 2018 02:14 م

على مر التاريخ كان هناك صراع قوي بين النظام الرأسمالي والنظام الاشتراكي. وكانت الصين وروسيا من أكثر الدول شيوعًا التي اتبعت النظام الاشتراكي لفترات طويلة، بينما اتبعت الدول الصناعية الكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا النظام الرأسمالي.

يشير مصطلح الرأسمالية بشكل عام إلى نظام إقتصادي تكون فيه وسائل الإنتاج بشكل عام مملوكة ملكة خاصة أو مملكوكة لشركات تعمل بهدف الربح، وحيث يكون التوزيع، الإنتاج وتحديد الأسعار محكوم بالسوق الحر والعرض والطلب.

أي أن الرأسمالية هي ثمرة التطور الصناعي و النقلة النوعية في وسائل الإنتاج المتخلفة في العصر الإقطاعي إلى الوسائل المتطورة في الثورة الصناعية و التي كانت ظهور الرأسمالية فيها كأحد التبعات، عقب التوسع العظيم في الإنتاج.

بدأ النظام الرأسمالي بالظهور على ما تبقى من مخلفات الإقطاعية عقب النظام البرجوازي، وأدت الحروب والثورات في ذاك الوقت إلى نشره بشكلٍ كبيرٍ وموسع. وقد بدأت ملامحه الأولى بالمناداة بعزل تدخل البابا وتقليل دوره، ثم نادى كثيرون بضرورة سن القوانين التي تخص الاقتصاد، وأنه لا يجوز لأحدٍ أن يحد من تأثيره أو قوته، وبالتالي فقد كان هؤلاء ينادون بمنع الدولة من التدخل في مجال الاقتصاد بل عليها فقط أن توفر الحماية للأفراد وممتلكاتهم، وقد ظهرت هذه الأفكار الأخيرة في فرنسا.

مميزات نظام الرأسمالية:

1- يقوم النظام الرأسمالي على احترام حق الملكية الخاصة، فالفرد له مطلق الحرية في تكوين الثورة والتصرف فيها طالما لا يتعارض ذلك مع القوانين السائدة.

2- يقوم النظام الرأسمالي على الحرية الاقتصادية، وهذا الأمر هو نتاج طبيعي لاحترام الملكية الخاصة، فيجب ترك الأفراد أحرارًا لتحقيق مصالحهم الشخصية، فهم يختارون حرفتهم أو نشاطهم، ولهم حرية التملك وحرية العمل.

3- المنافسة من أهم خصائص النظام الرأسمالي، حيث تتعتبر من العوامل الَّتي تعمل على زيادة الكفاءة الاقتصادية والانتاجية، فالمنتجون يتنافسون فيما بينهم لاجتذاب أكبر عدد من المستهلكين، والنتيجة هي اتجاه الأسعار للانخفاض، وخروج المنتجين ذوي الكفاءة المنخفضة.

عيوب النظام الرأسمالي:

1- الفقر الزائد لشريحة متلقي الخدمات أو المستهلكين، بسبب طمع التجار وابتزازهم للأيدي العاملة بشكل يتناسب مع مصالحهم.

2- جعل العالم أشبه بغابة يستغل القوي فيها الضعيف، مما أدى إلى انتشار العداوات والبغضاء والحروب.

3- يقوم النظام الرأسمالي على أساس الربا فيطالب المستهلكين بفوائد عالية، حيث إنه نظام يفصل الدين عن الحياة من أجل مصالحه الخاصة.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط