نبذة سريعة عن الدولار الاسترالي

12 أبريل 2018 04:18 م

يعتبر الدولار الاسترالي هو العملة الرئيسية في استراليا وبعض الجزر المحيطة مثل أنتاركتيكا، جزيرة عيد الميلاد، جزر كوكس، ماكدونالد، ناورو، وجزيرة توفالو. يعتل الدولار الاسترالي في المرتبة السادسة لأكثر العملات تداولاً في سوق العملات. يمثل حوالي 4% من التداولات اليومية من المضاربين في أسواق الفوركس.

يعتبر الدولار الاسترالي عملة من عملات السلع، حيث ترتبط بعلاقة وطيدة بالذهب. تزايدت قوة الدولار الأسترالي بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى نمو طلب الاقتصاد الصيني على المواد الخام الأسترالية.

استراليا هي أكبر مصدر للفحم والحديد الخام ، وبالتالي فإن محنة عملتها تعتمد بشكل كبير على أسعار السلع. أثناء الركود السلعي في عام 2015 الذي شهد انخفاض أسعار النفط إلى أدنى مستوياته في عشر سنوات وتراجع أسعار خام الحديد والفحم على حد سواء، ضعف الدولار الأسترالي بحدة. فقد انخفض بأكثر من 15 في المائة مقابل الدولار الأمريكي ، ووصل تقريبًا إلى التعادل مقابل الدولار النيوزلندي  وهو مستوى لم يشهده منذ سبعينيات القرن الماضي.

يرجع أصل الدولار الاسترالي أن الضعب قام بمقايضة السلع كعملة ولكن تم إنشاء أول عملات أسترالية حقيقية بعد اكتشاف الذهب في عام 1851. وقد أنشأت خزائن الدولة والبنوك التجارية أوراقها البنكية الخاصة المدعومة بالذهب. أصبح الجنيه الاسترليني العملة الوطنية في عام 1910.

في البداية ، كان الدولار الأسترالي مرتبطًا بالجنيه الإسترليني ، وفي وقت لاحق كان مرتبطًا بالدولار الأمريكي. في عام 1983 ، تحول الدولار الأسترالي إلى سعر صرف عائم مقابل الدولار الأمريكي. تتقلب قيمته وفقًا لعوامل مثل أسعار الفائدة الأمريكية وأسعار السلع الدولية ، خاصةً خام الحديد والمعادن الأخرى.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط