نبذة سريعة عن مؤشر نيكاي الياباني

9 فبراير 2018 03:48 م

مؤشر نيكاي 225 الياباني هو المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم اليابانية في بورصة طوكيو. يتم احتسابه يوميًا من قبل صحيفة نيهون كيزاي شيمبون منذ عام 1950. يقيس المؤشر أداء 225 من الشركات الكبيرة المملوكة للقطاع العام في اليابان من مجموعة واسعة من القطاعات الصناعية لذلك أطلق عليه نيكاي 225.

ترجع أهمية المؤشر في أنه يعكس الأداء والأوضاع الاقتصادية في اليابان وهو يعتبر مقياس حيوي لمعنويات وثقة المستثمرين. يعتبر من أهم المؤشرات الرئيسية والأكثر تداولاً  في سوق الأسهم اليابانية والأسواق الأخرى ولا يمكن اغفال أهمية هذا المؤشر خاصة للمستثمرين في أسواق التداول. بل يعتبر مؤشر رائد في الأسواق المالية الآسيوية ككل.

وكما ذكرنا سابقًا أن قوة المؤشر تكمن في أنه لا يقيس قطاع معين مثل بقية المؤشرات، بل يعتمد على حركة السوق بوجه عام وأداء الاقتصاد وتأثير السياسات المالية والنقدية المتبعة من قبل صناع القرار. وبالتالي قد يكون المؤشر من أكثر المؤشرات تقلبًا من أي تغيرات قد تحدث على الأسواق مثل البيانات الاقتصادية، اجتماعات وقرارات بنك اليابان وتحركات الحكومة المالية.

أبرز الشركات في مؤشر نيكاي الياباني:

Fast Retailing - Toyota Motor - Nitto Denko - Tokyo Electron FANUC - Daikin Industries Kyocera Secom - Central Japan Railway Softbank - MEIJI Holdings KDDI - Nippon Telegraph & Telephone - Shin-Etsu Chemical - East Japan Railway

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط