في أول اجتماعات العام بنك كندا يرفع الفائدة

25 يناير 2023 05:35 م

قررت لجنة السياسة النقدية في بنك كندا خلال اجتماعها الأول هذا العام الاستمرار في رفع معدلات الفائدة للمرة السابعة على التوالي  حيث رفع معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، لتستقرعند مستويات الـ 4.50%، وجاءت تلك النسبة مطابقة لتوقعات الأسواق.

وبعد دقائق من إعلان القرار، صدر بيان الفائدة عن لجنة السياسة النقدية في بنك كندا والذي يقدم رؤية أكثر وضوحاً عن قرارات البنك فضلاً عن الوضع الاقتصادي داخل البلاد.

وفيما يلي أبرز النقاط التي تضمنها بيان الفائدة :

  • مع استمرار زيادة الطلب المستمر في الضغط التصاعدي على العديد من الأسعار، قرر بنك كندا رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس .
  • انخفض معدل التضخم من 8.1% إلى 6.3%، بما يعكس انخفاض أسعار البنزين، مع تراجع أسعار السلع المعمرة.

  • على الرغم من توقعات بنك كندا للتضخم على المدى القصير لا تزال مرتفعة، إلا أن انخفاض مقاييس التضخم الأساسي على مدى 3 أشهر يشير إلى أن التضخم الأساسي قد بلغ ذروته، حيث من المتوقع بأن ينخفض معدل التضخم بشكل كبير هذا العام.

  • بنك كندا يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 1% في عام 2023 وحوالي 2% في عام 2024 .

  • بنك كندا مستعد لزيادة الفائدة أكثر إذا لزم الأمر لإعادة التضخم إلى هدف 2%، حيث سيظل البنك ملتزماً باستعادة استقرار الأسعار داخل البلاد.

مباشرة بعد قرار الفائدة شهد زوج الدولار كندي انخفاضاً حاداً أمام العملة الأمريكية حيث وصل إلى مستويات الـ 0.7453 متراجعاً بمقدار 0.52% .

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط