الأسواق تترقب صدور بيانات التضخم الأمريكي

10 نوفمبر 2022 12:52 م

تترقب الأسواق  عن كثب مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي خلال أكتوبر الماضي، والذي قد يؤثر بقوة كبيرة على تحركات الدولار وخاصة مع تأكيد الفيدرالي الأمريكي على استمرار تسريع وتيرة التشديد النقدي إذا استمر ارتفاع التضخم.

وقد كشفت البيانات عن استمرار ارتفاع التضخم الأمريكي خلال سبتمبر الماضي، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي على أساس شهري بنسبة 0.4%، بينما كان من المتوقع أن ينمو بنسبة 0.2%.

وعلى أساس سنوي أظهرت البيانات نمو التضخم الأمريكي بنسبة 8.2%، بأعلى من توقعات الأسواق بأن ينمو بنسبة 8.1%.

يأتي هذا في الوقت الذي يرى فيه البعض أن الفيدرالي قد يبدأ في تقليص وتيرة رفع الفائدة خلال عام 2023، إذا نجح اليوم في إثبات أنه قادر على السيطرة على وتيرة ارتفاع الأسعار التي لاتزال مستقرة بالقرب من أعلى مستوياتها منذ ثمانينات القرن الماضي.

الآن من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوي بنسبة 8% مقارنة مع القراءة السابقة عند 8.2%. وإذا جاءت القراءة ضمن التوقعات ، فقد تزداد احتمالات رفع الفائدة في اجتماع ديسمبر المقبل بواقع 50 نقطة أساس فقط. الأمر الذي قد يضغط على تداولات الدولار الأمريكي نوعًأ ما الفترة المقبلة.

على الجانب الأخر، أي علامات على استمرار ارتفاع التضخم قد يتسبب في ارتفاع الدولار الأمريكي بقوة أمام أغلب العملات والسلع مع تأهب الأسواق لمزيد من التشديد النقدي القوي الفترة المقبلة.

وعلي صعيد مؤشرالتضخم الأساسي على أساس شهري من المتوقع أن يسجل 0.5% وهي أقل من القراءه السابقه والتي قد سجلت 0.6%.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط