أسواق الأسهم العالمية تشهد بعض التعافي خلال تداولات اليوم

21 يونيو 2022 04:19 م

شهدت أسواق الأسهم ارتفاعات ملحوظة خلال تداولات اليوم الثلاثاء مع تحسن شهية المخاطرة نوعًأ ما، وتراجع المخاوف المتعلقة بانزلاق الاقتصاد العالمي إلى الركود منذ بداية التداولات الأسبوعية.

ففي أوروبا، ارتفع مؤشر Eurostoxx بما يزيد عن 1% ليسجل مكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، لتعتبر أطول وتيرة ارتفاع طوال شهر يونيو حتى الآن.

ساعد الارتفاع الذي حدث في العقود الآجلة للأسهم الأمريكية أغلب الأسهم على الصعيد العالمي، لتشهد الأسواق الأوروبية والآسيوية ارتفاعات ملحوظة خلال تعاملات اليوم.

وبالرغم من ارتفاع عوائد السندات الألمانية، إلا أن استمرار ارتفاع عوائد السندات الأمريكية تسبب في استمرار اتساع الفوراق بين العوائد. فارتفعت عوائد السندات الأمريكية لآجل عشرة أعوام إلى نسبة 3.26%.

وكان الين الياباني أكثر العملات التي تضررت من ارتفاع الدولار الأمريكي، حيث تمكن زوج الدولار ين من استهداف مستويات جديدة لم يصل لها منذ عام 2002 بالقرب من مستويات 136.

ويأتي استمرار تراجع قيمة الين الياباني بالتزامن مع قرارات بنك اليابان الأخيرة في اجتماعه يوم الجمعة الماضية. فقد قرر البنك الإبقاء على سياساته النقدية الحالية مع الاستمرار في الفائدة السلبية والتحكم في منحنى العائد عند المستويات الصفرية.

وقد تسبب اجتماع بنك اليابان في فقدان ثقة المستثمرين في الاقتصاد الياباني وقدرة الحكومة أو البنك على التدخل في محاولة لدعم الين الذي لايزال يواصل تراجعاته القوية أمام العملة الخضراء.

على الجانب الأخر، أكد البنك الاحتياطي الاسترالي طبقًأ لمحضر الاجتماع الذي صدر صباح اليوم على الاستمرار في محاولاته للسيطرة على كبح جماح التضخم، حيث أشار محافظ البنك لوي على استبعاد احتمالات رفع الفائدة بواقع 75 نقطة أساس في اجتماعه المقرر يوم 5 يوليو.

بل وصرح أن البنك قد يناقش احتمالات الرفع ما بين 25 نقطة إلى 50 نقطة مئوية، الأمر الذي ساهم في استقرار قيمة الدولار الاسترالي مقابل نظيره الأمريكي بالقرب من مستويات 0.6970.

أما بالنسبة إلى أسعار النفط، فقد شهدت ارتفاعات ملحوظة خلال تداولات اليوم، مع تقليص بعض من الخسائر التي تعرضت لها الأسبوع الماضي، حيث ركز المستثمرون على شح الإمدادات من الخام ومنتجات الوقود بدلاً من المخاوف بشأن الركود الذي يتسبب في تراجع الطلب في المستقبل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.7% إلى 114.94 دولار للبرميل. فيما تراجع بنسبة 7.3% الأسبوع الماضي في أول هبوط أسبوعي له في خمسة.

على الجانب الأخر، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس لشهر يوليو ، والتي تنتهي في وقت لاحق يوم الثلاثاء ، إلى 111.19 دولارًا للبرميل ، بزيادة 1.5٪ ، عن إغلاق يوم الجمعة.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط