ماذا تعرف عن مجموعة السبع G7 ؟

24 مايو 2017 04:09 م

ماذا تعرف عن مجموعة السبع G7 ؟

كثيراً ما نقرأ الأخبار او نسمع فى النشرات الإخبارية والاقتصادية عن أجتماع مجموعة السبع لمناقشة قضية ما وأخر هذه الأخبار كانت أمس الثلاثاء 23 من شهر مايو بعد الحادث الاليم الذى حدث فى مانشستر بأنجلترا وأودى بحياة 22 شخص بعد خروجهم من حفل غنائى ويعتبر هذا عمل إرهابى ، صرح وزير المالية الأيطالى باولو جنتيلونى بأن مجموعة السبع تتعهد بمواجهة الإرهاب وقال بأنهم سيجتمعون فى صقلية يوم الجمعة القادم 26 مايو 2017 وسيبعثون بأقوى رسالة ممكنة بتعهد موحد وأستثنائى ضد الإرهاب .

كيف نشأت مجموعة السبع ؟

تم تشكيل المجموعة فى البداية من ست دول فقط عام 1975 وهى ( الولايات المتحدة الأمريكية - فرنسا – ألمانيا – إيطاليا – اليابان – بريطانيا ) وبناء على توصية الرئيس الامريكي جيرالد فورد أنضمت لهم كندا فى إجتماعهم الأول فى بورتوريكو عام 1976 وأصبحت مجموعة السبع .

وتعتبر هذه مجموعة الدول الصناعية السبع الكبري فى العالم والتى يمثل حجم مجموع اقتصادهم حوالى 46% من الناتج المحلى الإجمالى العالمى وتحتوى على على أكثر من 64% من صافي الثروة العالمية )

الفرق بين مجموعة السبع والثمانية 

مجموعة السبع هو ملتقى غير رسمى ل 7 دول المذكورة ولذلك يفقد الهيكل التنظيمى مثل إجتماعات الأمم المتحدة والبنك الدولى و لا يوجد مكاتب لهم او سكرتارية او مواعيد ثابتة للإجتماعات .

أنضمت روسيا لمجموعة السبع عام 1998 بناء على دعوة من الرئيس الأمريكي بيل كلينتون وأصبحت تسمى مجموعة السبع + 1 او مجموعة الثمانية 

ولهم قمة سنوية يحضرها رؤساء الدول ويعتبر هذا حدث دولى ومراقب ويتم نقل الأخبار عنه من قبل الأعلام .

الدولة المستضيفة للقمة هى تعتبر زعيمة الإجتماع ومسؤلة عن التظيم ، وتعقد لمدة ثلاثة ايام فى منتصف السنة

تم طرد روسيا من المجموعة عام 2014 بعدما ضمت شبه جزيرة القرم لها واصبحت مجموعة السبع مرة اخرى

 

الغرض من نشأتها ؟

الغرض من هذه الإجتماعات هو تحسن اقتصاديات دول الأعضاء المشاركين وتحسين اقتصاديات دول العالم .

مناقشة القضايا الاقتصادية والازمات الكبري ووضع الخطة المستقبلية لحلها

توقيت الأجتماعات وأماكنها 

يجتمع وزراء المالية لمجموعة السبع دول الصناعية الكبرى فى دول الأعضاء المشاركين بالتتابع ويتم تحديد مواعيد الأجتماعات عدة مرات خلال العام لمناقشة قضايا مختلفة مثل الأمن الدولى و الحوكمة الاقتصادية العالمية و سياسات الطاقة و الأزمات المالية .

الانتقادات الموجهة للمجموعة 

على مدى سنوات يتم أنتقاد مجموعة الدول السبع بسبب انها لم تشمل الأسواق الناشئة وانها فشلت فى تمثيل كافى لكل اقتصاديات العالم .

وتتعرض الأجتماعات لضغوطات من قبل جماعات الضغط ومظاهرات فى الشوارع 

كما يشاع عليهم بأنهم المسؤلين عن القضايا العالمية مثل الفقر فى افريقيا و والدول النامية بسبب الدين الخارجى والسياسة التجارية .

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط