ما هو البيتكوين الذى اصبح أغلى من الذهب ؟

9 مايو 2017 07:49 م

هل تعلم عزيزى القارىء يوجد عملة اسمها البيتكوين أصبح الآن سعرها 1550 دولار و سعر الذهب 1230 دولار ( توقيت السعر 14:45 بتوقيت جرينتش ليوم 4-5-2017)

ظهرت عملة البيتكون لأول مرة فى يناير 2009 عملة الكترونية لم يرفها أحد من قبل

البيتكوين هو عملة وهمية مشفرة ليس لها وجود مادي ملموس وهي من تصميم شخص يدعى (ساتوشي ناكاموتو) وهي عملة لا تتبع عمليات الشراء والبيع والمعروفة ولكنها تشبه العملات المعروفة مثل الدولار واليورو والين والإسترليني.

آلية عمل البيتكوين

هو نظام يسمح لمستخدميه استخدام الاموال بشكل لا يظهر شخصية المالك للمال ويتم تحويل الاموال من شخص لشخص عن طريق أكواد لا تظهر بها المبالغ المتنقلة ولا الشخصيات التى انتقلت إليها العملات.

ايجابيات استخدام البيتكوين عن باقى العملات

  • سرعة الاستخدام والرسوم المخفضة

تنتقل البيتكوين عن طريق أكواد بينك وبين التاجر ولا تحتاج الى وسيط ياخذ عمولة عن نقل الاموال (رسوم مخفضة)

وتسمى هذه العملية ب p2p  أو الند بالند وتكون سريعة عن أي عملية نقل أموال أخرى

  • خصوصية المعاملات وسريتها

عمليات نقل الأموال فى البيتكوين لا يمكن مراقبتها أو التدخل فيها وهذه نقطة غير متوفرة فى أي عملة أخرى وايجابية لمن يحب الخصوصية بعيداً عن متابعة الحكومة والبنوك للعملات المتنقلة وعمليات الشراء والبيع.

  • محمية من التضخم

لا يمكن ربط البيتكوين بدولة معينة فهى فى كل بلد تعتبر عملتها المحلية وهذه ميزة تلغى سيطرة البنوك المركزية على طبع الاموال الذى يتسبب فى التضخم وارتفاع الأسعار.

يتم انتاج 21 مليون عملة بيتكوين بحلول عام 2140 وهذه الخطة التى وضعها ساتوشى ناكاموتو وهذا يحمى العملة من التضخم، وهذه الندرة أعطت للعملة قيمة كبيرة فى السوق فبعد أن كان سعرها 6 سنتات فقط أصبح سعرها الآن أعلى من 1500 دولار.

كيفية الحصول على البيتكوين؟

هناك طرق عدة للحصول على البيتكوين ولكن الطريقة الاساسية للحصول عليها عن طريق التعدين!

ولكن عملية التعدين فى البيتكوين تختلف عن تعدين الذهب الذى يتم الحصول عليه بالحفر فى المناجم

تعدين البيتكوين يتم عن طريق اجهزة كمبيوتر وكلما زادت سرعة وقوة الجهاز كلما زادت عملية المعالجة والحصول على البيتكوين.

يوجد برنامج للبحث عن فك الاكواد المعقدة للبيتكوين بديلا عن منجم الذهب للتعدين ، واصبح الكثير حول العالم مهوسيين بهذه العملة وقاموا بحجز كثير من السيرفرات التى تعمل على مدار اليوم لحل المعادلات وفك الأكواد للحصول على الأموال.

وعلى الرغم من أن البيتكوين عملة مشفرة وهمية لا يوجد لها إثر مادي ملموس إلا أن شركة Titan Bitcoin   قامت بصناعة عملة البيتكوين بشكل عملة معدنية تحمل نفس القيمة وتحمل رقم تعريفي مكون من 8 أرقام ولكن هذا يفقدها أهم مميزاتها التي تحدثنا عنها بالسابق السرية والسرعة والرسوم المخفضة.

سلبيات البيتكوين تختفى داخل مميزاتها !!

سرية العملة و تشفيرها

على الرغم من أنها ميزة إلا أنها اعتبرت عيب فى بعض الأحيان، حيث أنها تعطى سهولة للعمليات المشبوهة على الانترنت بسبب سريتها وخصوصا أن المعاملات كلها على شبكة الانترنت.

عملية التعدين

من أهم العيوب أيضاً أنه يوجد شكوك حول عملية تعدين البيتكوين حيث لا أحد يعرف ما هى المعادلات التى يقوم الجهاز بحلها، وهذا جعل البعض يشك فى وجود منظمة تعمل لحل المعادلات ولكن لا يوجد حقائق حالية تخص هذا الشأن.

هوية ساتوشي ناكاموتو

لا أحد يعرف هذا شخص أم مجموعة أشخاص أم دولة وهي من تحتفظ بالنصيب الأكبر من العملات وهذا الجدل يعتبر من سلبيات عملة البيتكوين أن معلوماتها غير متوفرة بشكل دقيق وواضح.

ما هى الدول المعترفة بعملة البيتكوين ؟

الدولة الوحيدة المعترفة بالبيتكوين هى ألمانيا فقط واعترفت بها رسميا بأنها من انواع النقود الالكترونية، لذلك الحكومة الألمانية تقوم بفرض الضرائب على الأرباح التي تحققها الشركات التى تتعامل بالبيتكوين

وهناك قاضي بالولايات المتحدة الامريكية حكم مؤخرا بأن تكون البيتكوين عملة ونوع من أنواع النقد ولكن لم تعترف الولايات المتحدة الامريكية رسمياً إلى الآن

الاعتراف بالعملة رسمياً يراه البعض أنه جانب إيجابي لأنه يعطيها مزيدا من الشرعية ولكن هذا يجعل العملة ترتبط بالحكومات وهذا يتعارض مع أهم مميزاتها بأنها عملة غير خاضعة لأي جهة حكومية أو بنوك مركزية.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط