فيروس اصاب اكثر من مئة دولة حول العالم

25 أبريل 2017 07:52 م

ظهر فيروس الكتروني مساء أمس الجمعة 12 مايو لسنة 2017 يطلق عليه اسم فيروس الفدية او Ransomware
اقتحم هذا الفيروس الاف من الاجهزة التى تعمل بنظام الويندوز وانتشر فى اكثر من مئة دولة حول العالم من بينهم امريكا وروسيا والهند ومصر وايطاليا


بداية ظهور الفيروس

من خلال مجموعة تطلق على نفسها Shadow Brokers ظهر هذا الفيروس في 14 ابريل الماضي وهذه المجموعة اعلنت السنة الماضية 2016 عن استحواذها على معلومات من وكالة الامن القومي الأمريكية NSA، تسمح لهم باختراق اجهزة المستخدمين عن طريق فيروس يسمى WannaCRY
وجاء فى تويته على حساب ادوارد سنودن عبر حسابه الشخصى بانه يحمل مسؤلية الهجوم الاخير الذى حدث لبعض الدول على وكالة الامن القومى الامريكية وهذا بسبب انهم لم يعلنوا عن الثغرة التى وصلوا اليها لحل مشكلة هذا الفيروس الذى اصاب الكثير من المستشفيات والهيئات .

ماذا يفعل الفيروس ؟

يقوم الفيروس بأغلاق الجهاز وتشفيره مقابل دفع مبلغ من المال (حوالي 300 دولار في الهجوم الاخير) ولم يسمح لصاحبه بالوصول الى اى من الملفات او الصور او اى بيانات الى بعد دفع المبلغ لفك التشفير.


ما هى الدول والمؤسسات التى تاثرت بالفيروس ؟

جاءت روسيا على رأس قائمة الدول الاكثر تضررا من الهجوم الاليكترونى الذى حدث ، حيث اصاب الفيروس اكثر من 1000 جهاز لديهم فى وزارة الداخلية الروسية وفقدوا الوصول لأى بيانات داخل الاجهزة .
وافادت بيانات من شركة كاسبر سكاى ان حوالى 50 الف جهاز تضرروا من هذا الهجوم على اكثر من 100 دولة حول العالم
واصاب الفيروس العديد من المؤسسات والجامعات والمستشفيات من بينهم جامعة السلطان قابوس بعمان و شركة الاتصالات الاسبانية Telefónica و نظام الرعاية الصحية بالمملة المتحدة NHS
والصورة التالية توضح اكثر 20 دولة تأثرت بالفيروس .

طرق الوقاية من فيروس Ransomware المسمى فيروس الفدية ؟

1- تحديث نسخة الويندوز الخاصة بجهازك لاحدث نسخة
2- لا تقم بالضغط على روابط لا تعلم مصدرها
3- احذر زيارة مواقع لا تثق بها
4- لا تقم بالضغط على روابط مجهولة التى توجد داخل الايميلات
5- قم بتثبيت احد برامج الحماية على جهازك واحرص على تحديثه دائما
6- احذر من رسائل البريد الاليكترونى التى تسخدم اسماء شبيهة بأسماء خدمات شهيرة .

التصرف السليم اذا اصيب جهازك بالفيروس

لا تقم بدفع اى مبالغ مالية لفك تشفير الجهاز ، فهم سيمارسون الابتزاز وطلب المزيد من دفع الاموال ، اذا اصاب جهازك بالفيروس فننصحك بان تاخذ الجهاز الى الوكيل المعتمد لاصلاحه .

واعلن مركز اليوروبول السبت الماضى ان هذا الاقتحام الذى اثر على كثير من الدول والمنظمات والهيئات غير مسبوق وسيقومون بالبحث والتحقيق فيه لمعرفة المذنبين .

القضاء على انتشار الفيروس

تم وقف هجوم الفيروس بمساعدة باحث رفض ذكر اسمه الحقيقي وهو من المملكة المتحدة ، وقال هذا الباحث انه القى نظرة على الكود البرمجي الخاص بالفيروس ووجد ثغرة لوقفه بعد تعقبه عن طريق
الip الخاص بالأشخاص الذين اصابهم الهجوم .
وحذر الباحث من احتمالية عودة الهجوم مرة اخرى وينصح جميع المستخدمين بتأمين اجهزتهم وقد نشرنا فى هذا المقال طرق حماية الجهاز والوقاية من الفيروس .

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط