أحداث زيارة ترامب للسعودية

22 مايو 2017 02:51 م

أحداث زيارة ترامب للسعودية

قام الملك سلمان بن عبد العزيز بتوجيه دعوة للرئيس الأمريكى دونالد ترامب بزيارة المملكة العربية السعودية .

وبحسب بيان صادر من البيت الأبيض وتصريح من أحد المسئولين بالإدارة الأمريكية أن الرئيس الأمريكى قبل الدعوة يوم 19 من شهر أبريل وستكون الزيارة يومى 20 و21 من شهر مايو و ستشهد هذه الزيارة توقيع عدداً من الأتفاقيات الأستثمارية الضخمة .

وتعتبر هذه اولى زيارات الرئيس الأمريكى منذ توليته منصب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية حيث لم يقم بأى زيارة خارجية منذ توليه الرئاسة .

استقبال الرئيس الامريكى

وصلت طائرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الساعة 6:50 بتوقيت جرينتش يوم السبت الموافق 20 مايو الى مطار ( الملك خالد الدولى ) بالرياض ، ونزل الرئيس الأمريكي برفقة زوجته ميلانيا ، وكان يرافقهم ايضاً ابنته إيفانكا وزوجها جاريد كوشنر وكان فى استقبالهم عند باب الطائرة الملك سلمان بن عبد العزيز وعدد من المسئولين السعوديين .

توجها بعد ذلك الى قصر اليمامه الملكى وهم فى طريقهم أغرقت السلطات السعودية الشوارع المؤدية للقصر بصفوف من الأعلام  السعودية والأمريكية وبالصور الضخمة التى تجمع الرئيسين والى جانبهما شعار الزيارة ( العزم يجمعنا ) .

بداية وصولهما لقصر اليمامة الملكى استقبل ترامب وزوجته وباقى الوفد الأمريكي على وقع النشيدين السعودى والأمريكى وبعدها قلد الملك سلمان قلادة الملك عبد العزيز الى ترامب وتعتبر هذه القلادة أهم الأوسمة فى المملكة العربية السعودية .

تغريدات الوصول

قام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالتغريد على حسابه الشخصى تويتر بعد وصوله الى المملكة السعودية قائلاً ( عظيم أن أكون فى الرياض بالمملكة العربية السعودية ، وأتطلع الى فترة ما بعد الظهر والمساء )

وفى المقابل رد العاهل السعودى على حسابه الشخصى بتويتر قائلاً ( نرحب بفخامة الرئيس الأمريكى فى المملكة ، ستعزز زيارتكم تعاوننا الاستراتيجيى وستحقق الأمن والاستقرار للمنطقة والعالم )

حصاد اليوم الأول من الزيارة

تم إنعقاد قمة ثنائية بين الرئيس الامريكى دونالد ترامب والملك سلمان عبد العزيز فى اليوم الأول اسفرت عن عقود بقيمة 380 مليار دولار ، بينها 110 مليار عقود تسليح تهدف الى مواجهة التهديدات الايرانية .

وتحدثت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن توقيع 34 عقداً فى مجالات مختلفة من بينها الدفاع والنفط والنقل الجوى .

كما وصف وزير الخارجية السعودى عادل الجبير بأن زيارة ترامب للملكة العربية السعودية هى زيارة تاريخية .

كما افاد المتحدث بأسم البيت الأبيض شون سبايسر من خلال تغريدة على حسابه الشخصى بتويتر قائلاً ( صفقة الأسلحة هى الأكبر فى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية )

وقال وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون بأن هذه الصفقة تدعم أمن المملكة والخليج من التهديدات الإيرانية

وتهدف ايضأ عقود التسليح مواجهة المملكة لعمليات مكافحة الإرهاب فى المنطقة .

كما أعلنت شركة النفط أرامكو السعودية بتوقيعها مذكرات تفاهم واتفاقيات مع شركات أمريكية بقيمة 50 مليار دولار .

حصاد اليوم الثانى من الزيارة

 

بدأ الرئيس الأمريكى يومه الثانى من الزيارة يوم الأحد الموافق 21 مايو بعقد مجموعة من اللقاءات الثنائية مع قادة عرب من بينهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثانى .

كما تم عقد قمة أخرى مع ترامب وقادة دول مجلس التعاون الخليجي لبناء علاقات تجارية بينهم ولمناقشة التهديدات التى تواجه المنطقة وتهدد أستقرارها وأمنها .

كما تم عقد قمة ثانية يشارك فيها 55 من قادة الدول العربية والأسلامية مع ترامب وذلك دعوه للجميع لمواجهة الأرهاب والتطرف والتهديدات التى تواجه المنطقة والعمل على تعزيز قيم التسامح والإعتدال .

كما هاجم الرئيس الأمريكى النظام الإيرانى واتهمه بتمويل الأرهاب ونشر الدمار والفوضى فى المنطقة .

كما صدر بنهاية القمة ( إعلان الرياض ) والذى أشار الى ثلاث محاور مهمة :-

1- الإشتراك الوثيق بين الولايات المتحدة وقادة الدول العربية والاسلامية لمواجهة الارهاب والتطرف .

2- نشر التسامح والتعايش بين جميع الدول ومختلف الديانات .

3- التصدى لأى أجندات طائفية او مذهبية اوالتدخل فى شؤون الدول .

وغادر الرئيس الأمريكى اليوم الأثنين 22 مايو من مطار الملك خالد الدولى بالرياض متجهاً الى اسرائيل المحطة الثانية لترامب فى جولته .

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط